20 مارس 2024

جمعية حقوقية تدخل على الخط في قضية لاقط هوائي بدوار بالعكيد مراكش

جمعية حقوقية تدخل على الخط في قضية لاقط هوائي بدوار بالعكيد مراكش

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بشكاية مذيلة بما يفوق 20 من التوقيعات لمواطنات ومواطنين قاطنين بدوار بلعيد، بلوك ” ب” المراح، جماعة واحد سيدي ابراهيم عمالة مراكش.
ويشتكي المواطن من تتبيث لاقط هوائي للهاتف، فوق احد المنازل وسط الحي المشار اليه اعلاه.
والغريب ان اللاقط الهوائي نصب حوالي الثالثة من صباح يوم 17 يونيو الجاري، في تحدي شامل لمصلحة الساكنة والأضرار والتبعات الصحية الجسدية والنفسية التي يمكن أن تطال الساكنة بسبب الأشعة الكهرومغناطيسية والذبذبات التي يرسلها اللاقط الهوائي، والتي قد تمس حسب العديد من الدراسات بالصحة خاصة لذى الاطفال والنساء الحوامل. كما أن توقيت عملية تتبيث اللاقط الهوائي تحت جنح الظلام تؤكد على رفض الساكنة، و التحايل على القانون، وتؤشر ان العملية برمتها انتهاك ليس فقط للاجراءات والتدابير الاحترازية وحالة الطوارئ الصحية المعلنة، وإنما تجاوزا خطيرا لكل الاعراف والقوانين واستهتارا بحقوق الغير وفرضا لامر وواقع مرفوض.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نشدد على ضرورة أخذ تظلمات الساكنة بعين الإعتبار فيما يخص عمليات تتبيث اللاواقط الهوائية للهاتف، وابعاد وضعها بشكل نهائي عن التجمعات السكنية، او بجانب المؤسسات التعليمية.
كما نناشد المسؤولين عدم الترخيص لتتبيث اللاقط الهوائي للهاتف لما يشكله ذلك من توجسات وارتياب بسبب الاعتقاد باحتمال اصابة الأطفال وجزء من النساء بأمراض خطيرة كبعض امراض السرطان، اضافة الى ان مجرد الاعتقاد بذلك قد يخلق ضررا نفسيا لذى الساكنة.
والجمعية اذ تنشد ازالة هذا اللاقط الهوائي للهاتف بمنطقة دوار بلعكيد بجماعة واحة سيدي ابراهيم، تشير انه في وضعيات مشابهة ،كان تفاعل السلطات متجاوبا مع مناشداتها وشكايات المتضررين.

عن المكتب
مراكش 20 يونيو 2021

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *