تعززت جماعة عين بني مطهر، الواقعة بإقليم جرادة بمعهد متخصص للتكنولوجيا التطبيقية، تم إطلاقه يومه الجمعة 24 دجنبر 2021 بطاقة استيعابية تبلغ 720 مقعدا بيداغوجيا، حيث ستوفر المؤسسة عرضا تكوينيا متنوعا في 9 شعب مختلفة.
وقد حضر مراسم انطلاق التكوين السيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة، فضلا عن مجموعة من المنتخبين والفاعلين الجهويين.

معهد جديد من أجل تعزيز العرض التكويني بالجهة

سيؤمن المعهد 720 مقعدا بيداغوجيا في 9 شعب مختلفة تغطي 4 مستويات للتكوين (التقني المتخصص والتقني والتخصص والتأهيل). كما سيوفر بفضل بنياته التحتية عالية الجودة عرضا تكوينيا متوجا بدبلوم في مهن الكهرباء الصناعية وكهرباء البناء ونجارة الألومنيوم والسباكة الصحية والتلحيم متعدد الطرائق والخياطة والفصالة، بالإضافة إلى تسيير المقاولات والمساعدة الإدارية.

كما ستتوفر المؤسسة التكوينية الجديدة التي تمتد على مساحة 13.700 متر مربع (5054 متر مربع منها مغطاة) على الفضاءات البيداغوجية والمعدات الضرورية لتأمين تكوين جيد يستجيب لتطلعات المتدربين الشباب، حيث يضم المعهد 4 قاعات للدروس و8 ورش بيداغوجية.

وفي إطار تحسين ظروف استقبال المتدربين وتوفير جو مناسب يحث على التحصيل، ستضم المؤسسة دارا للمتدربين بطاقة استيعابية تبلغ 124 سريرا و 34 غرفة من بينها غرفتين مخصصتين لذوي القدرات الحركية المحدودة و غرفتين للمشرفين. بالإضافة إلى فضاءات معيشية أخرى سيتم وضعها رهن إشارة المتدربين (غرفة الطعام، غرفة الجلوس، قاعة للصلاة، ومستوصف).

وقد تطلب إنجاز مشروع بناء المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية عين بني مطهر غلافا ماليا إجماليا بلغ 43.40 مليون درهم بما في ذلك 31.40 مليون درهم تم تخصيها لعملية البناء و12 مليون درهم للتجهيز تكفل بها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وللتذكير فإن الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق يضم 32 مؤسسة تكوينية، منها 10 مؤسسات قطاعية و07 مراكز تكوينية على مستوى المؤسسات الإصلاحية ووحدة متنقلة للتكوين، كما تضم الجهة أيضا 7 داخليات تساهم في الاستجابة لحاجيات القرب وتوفر للمتدربين بيئة معيشية مواتية للتحصيل.
وقد تمت في سنة 2021، وفي إطار برنامج التأهيل الشامل للجهاز التكويني الحالي الرامي إلى تعزيز جودة التكوين وترسيخ التميز، تهيئة 3 مؤسسات تكوينية بالجهة، بالإضافة إلى تجديد معدات 7 مؤسسات تكوينية أخرى.
ويوفر الجهاز التكويني بجهة الشرق برسم سنة 2021-2022 طاقة استيعابية إجمالية تفوق 33.600 مقعدا بيداغوجيا أي ما يعادل 8% من العرض الإجمالي في 11 قطاعا (الفلاحة، السياحة والفندقة، الخدمات، الصناعة، الرقمية والذكاء الاصطناعي، البناء والأشغال العمومية ومواد البناء، النقل واللوجستيك، الصحة، النسيج والملبوسات/الجلد، التسيير والتجارة وخدمات الأشخاص). حيث ستنقسم التكوينات إلى 105 تكوينات متوجة بدبلوم و48 تكوينا تأهيليا بالإضافة إلى المسار المهني الذي يضم 10 شعب في الباكالوريا المهنية و7 شعب بالنسبة للمسار الإعدادي.
كما سيتم تعزيز العرض التكويني للجهة أيضا بإحداث مدينة المهن والكفاءات لجهة الشرق، والتي ستؤمن طاقة استيعابية سنوية تبلغ 2920 مقعدا بيداغوجيا وتنفح على 9 قطاعات مهنية و74 شعبة للتكوين.

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية عين بني مطهر: نحو تقوية شراكات المكتب على المستوى الترابي

يندرج خلق هذا المعهد الجديد في إطار تعزيز برنامج الشراكة بين المكتب وجهة الشرق الرامية إلى تطوير الجهاز التكويني من خلال إحداث 13 مؤسسة تكوينية تواكب التحولات الاجتماعية والاقتصادية وتلبي الحاجيات المتنامية لسوق الشغل بالجهة، وتؤمن تكوينا يراعي مبدأ القرب.

وتساهم المؤسسة في تجسيد جهود مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في دعم تنمية إقليم جرادة في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة لتأهيل الجماعة الحضرية عين بني مطهر 2015-2018. كما تم أيضا التعبير عن هذه الدينامية في إطار الاتفاقية الإطار للشراكة لتنمية إقليم جرادة 2018-2022 مع إيلاء اهتمام خاص بالرأسمال البشري كرافعة تنموية وعامل أساسي لجذب الاستثمارات بالمنطقة.   

الدخول التكويني 2021-2022: هندسة جديدة وعرض تكويني متنوع

بالإضافة إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية عين بني مطهر، شهد الدخول التكويني الحالي إطلاق 9 مؤسسات تكوينية عبر مختلف جهات المملكة من أجل تقوية وتنويع العرض التكويني الوطني.

وقد تميزت سنة 2021-2022 كذلك بتحديث شامل للعرض التكويني الحالي في إطار المشروع 1 لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني. لاسيما من خلال خلق 6 شعب جديدة وإعادة هيكلة 34 أخرى تنتمي إلى 12 قطاعا تكوينيا وتغطي مستويات التكوين الثلاث في 293 مؤسسة تكوينية، أي ما يعادل 53% من مجموع متدربي السنة الأولى، بالإضافة إلى حذف 11 شعبة ضعف عليها الطلب. 

كما ستشهد السنة التكوينية 2021-2022 إرساء الجذوع التكوينية المشتركة بالنسبة لمستويات التقني المتخصص والتقني مع تحديد التخصص المناسب في السنة الثانية من التكوين، علاوة على تعميم المسار التأهيلي في سنتين تكوينيتين واعتماد أسدس تكويني إضافي في مهن التسيير والتجارة ومهن السياحة والفندقة والمطعمة، بالإضافة إلى تبني برنامج الابتكار المقاولاتي الذي يهدف إلى تقوية روح المقاولة لدى المتدربين الشباب، حيث سيتم اعتماده بداية في 3 جهات بما في ذلك جهة الشرق.

أخبار ذات صلة

طنجة.. توقيف خمسة أشخاص بشبهة الابتزاز الجنسي بواسطة الأنظمة المعلوماتية

المخرج نبيل عيوش يحصل على جائزة التنوع الثقافي لسنة 2021

هواوي والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” ينظمان الدورة الثانية لمنتدى “ICT Job Fair – Career 2021” بالدار البيضاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@