أعلن معهد “غوته-المغرب” عن إطلاق مشروعه متعدد التخصصات “الهجرة – أبحاث” الذي يُعنى بالأوجه المختلفة للهجرة من وإلى المغرب وألمانيا.

وأفاد المركز الثقافي الألماني، في بلاغ، بأن هذا المشروع متعدد التخصصات يشمل دراسة علمية، ومناقشات ومعرضا فنيا، موضحا أن المشروع بدأ بدراسة علمية أجريت سنة 2020 بالتعاون مع جامعة محمد الخامس.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدراسة تحلل الأسباب التي تدفع الشباب المغاربة إلى الهجرة، مبرزا أن الحوار عبر الإنترنت الذي أجري مع الباحث سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس، يعطي لمحة أولية عن نتائج الدراسة.

وجاء في البلاغ، “لماذا يرغب الشباب المغاربة في الهجرة إلى ألمانيا وماذا يتوقعون؟ دراسة علمية منجزة بالتعاون مع معهد “غوته-المغرب” وجامعة محمد الخامس، تبحث في الأسباب التي تدفع الشباب المغربي للهجرة”.

وتابع المصدر أن الأستاذ بنيس قام بتحليل الأسئلة المطروحة في الدراسة المنجزة بتكليف من معهد غوته، لافتا إلى أن أكثر من 300 مغربي يتعلمون اللغة الألمانية في الرباط والدار البيضاء ومكناس سئلوا عن دوافعهم وتوقعاتهم بشأن الهجرة، وأن الأسئلة ركزت بشكل أساسي على الحياة في ألمانيا، أو المسار المهني أو الآمال المرتبطة بالهجرة.

ويعرض الأستاذ الباحث النتائج التي توصل إليها في الدراسة ويشرح السبب وراء التفاوت بين توقعات المرشحين للهجرة و الواقع المعاش في أغلب الأحيان. كما يناقش دور القبول الاجتماعي والبيئة الأسرية في تجسيد الرغبة في الهجرة.

وفضلا عن ذلك، ذكر البلاغ أنه يمكن الإطلاع على ملخص نتائج الدراسة على موقع معهد “غوته-المغرب”.

وتعتبر الدراسة المذكورة جزءا من مشروع “الهجرة – أبحاث” ويليها نقاش حول “الأمل والواقع – المهاجرون المغاربة في ألمانيا”.

أخبار ذات صلة

خلاف بين مغربيين ينتهي بجريمة قتل بأوتسي الإيطالية

مغاربة ضمن شبكة دولية للاتجار في المخدرات

بلجيكا وهولندا تجرد المغاربة من الجنسية بعد ثبوت التحاقهم بتنظيمات إرهابية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@