9 يونيو 2024

بالصور.. غياب الإنارة العمومية يغرق أحياء الخميسات في الظلام

بالصور.. غياب الإنارة العمومية يغرق أحياء الخميسات في الظلام

يسيطر، الظلام الدامس على عدد من أحياء وشوارع مدينة الخميسات مما أثار غضب وقلق الساكنة التي دعت في أكثر من مناسبة إلى توفير الإنارة العمومية الضرورية في الأحياء والأزقة ليلا، تجنبا لما يمكن أن ينتج عن هذا الوضع من مخاطر متعددة.

ويعاني المواطن بالخميسات (عاصمة الإقليم) حياة غير طبيعية، فقد أصبح الخوف والإحساس بغياب الأمن هو الشعور السائد عند عموم المواطنين، نظراً للدور المهم للإنارة في مساعدة الدوريات الأمنية على التجول الليلي داخل الأحياء الشعبية.

وتعيش، أغلب شوارع مدينة الخميسات تحت جنح الظلام الدامس شارع ابن سينا، شارع محمد الخامس، شارع “أربعة أيام”، مدارة طه حسين، ساحة الحسن الأول، بالإضافة إلى مجموعة من الأحياء تعاني من الانعدام التام للإنارة العمومية وهو الحال الذي وقفنا عليه ليلا خلال جولتنا عبر شوارع وأزقة هذه الأحياء فإن المشكل يتمثل في عدم صيانة هذه المصابيح من جهة أو انعدام أعمدة الكهرباء من جهة ثانية، و الجهات المعنية بالأمر في خبر كان ؟.

وفشِل، المجلس الجماعي للخميسات برئاسة “ميسور” في وضع برنامج متكامل لإصلاح الإنارة بالمدينة وأحيائها الشعبية، ما خلّف استياء عارما لدى الساكنة، حيث تعرضت العديد من المصابيح والأعمدة الكهربائية العمومية، للأعطاب والتلف، مما جعل بعض الأمكنة تغرق في ظلام دامس، الشيء الذي يقض مضجع المواطنين.

هذا وبالرغم من التوسع العمراني والنمو الديمغرافي الذي عرفته مدينة الخميسات في الآونة الأخيرة فإن عقلية وسياسة المسؤولين والمنتخبين المحليين مازالت متأخرة لمواكبة التحول العمراني الكبير مما يؤثر سلبا على قطاع حيوي كان من الواجب أن يتم تحديثه وتطويره ليلعب دوره المجتمعي المرتبط أساسا بالأمن العمومي لأن الإنارة والأمن يشكلان علاقة ثنائية وطيدة وقوية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *