عُنيت شبكة “سي أن أن” بقائمة القراءة الصيفية التي أصدرها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الجمعة، مستمراً بالتقليد الذي بدأ به حين كان في البيت الأبيض. وعرضت الشبكة للكتب التي اختارها أوباما بشيء من الإيجاز، بقصد التعريف بها وزيادة قرائها.

وقال أوباما على حسابه في “تويتر”: “بينما كنا لا نزال في البيت الأبيض، بدأت بمشاركة مفضلاتي الصيفية، والآن، أصبح الأمر تقليداً صغيراً أتطلع إلى مشاركته معكم جميعاً. هذا هو عرض هذا العام. أتمنى أن تستمتعوا بها بقدر ما استمتعت”.

وفي ما يأتي القائمة التي أوصى بها أوباما:

1- “في الليل كل الدماء سوداء” بقلم ديفيد ديوب

رواية تاريخية، تروي الحكاية المظلمة لتجربة جندي سنغالي يقاتل من أجل الفرنسيين خلال الحرب العالمية الأولى. كتبت الرواية في الأصل باللغة الفرنسية، ثم ترجمت إلى الإنكليزية، وفازت بجائزة البوكر الدولية لعام 2021.

2- “أرض الأعداد الكبيرة” بقلم تي بينغ تشين

سلسلة قصص قصيرة من 10 أجزاء، تدور أحداثها داخل الصين وخارجها، حول الحياة المتنوعة لمجموعة من الصينيين. والمجموعة هي السلسلة الأولى لمراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” تي بينغ تشين، الذي كان مراسلاً سابقاً في بكين.

3- “إمبراطورية الألم” بقلم باتريك رادين كيف

واحد من أكثر الكتب مبيعاً بحسب “نيويورك تايمز”، يعرض تفاصيل حياة ثلاثة أجيال من عائلة ساكلر، العائلة الأميركية التي أسس أبناؤها شركة الأدوية “بيرديو فارما”.

4- “مشروع السلام عليك يا مريم” بقلم أندي وير

رواية خيال علمي، هي الأحدث ضمن أعمال وير، الذي كتب سابقاً رواية “المريخ”. تدور أحداث الرواية في المستقبل القريب حول ريلاند غريس، المعلم في المدرسة المتوسطة الذي تحول إلى رائد فضاء، يخوض مغامرة لإنقاذ الأرض من الدمار.

5- “عندما نتوقف عن فهم العالم” بقلم بنجامين لاباتوت

قصص أبرز العلماء عبر التاريخ، مثل ألبرت أينشتاين وفريتز هابر وألكسندر غروتينديك، الذين شكلوا العالم من خلال اكتشافاتهم.

6- “تحت سماء بيضاء: طبيعة المستقبل” بقلم إليزابيث كولبيرت

تبحث المؤلف الحائزة جائزة بوليتزر، في الطريقة التي أثّرت بها البشرية على الأرض، وتثير تساؤلات عن كيف يمكن إنقاذ الطبيعة وما إذا كان ذلك ممكناً.

7- “أشياء خسرناها في الماء” بقلم إريك نغوين

رواية نغوين الأولى، تروي حكاية مهاجرة فيتنامية تنتقل إلى نيو أورلينز مع ابنيها بينما يقيم زوجها في فيتنام.

8- “اترك العالم وراءك” بقلم رومان ألام

رواية عن عائلتين، سوداء وبيضاء، تلتقيان في سياق كارثة تلوح في الأفق. ويستكشف فيها الروائي الأميركي من أصل بنغلادشي ديناميكيات العرق والطبقة والأسرة.

9- “كلارا والشمس” بقلم كازو إيشيغورو

يستكشف إيشيغورو الحاصل على جائزة نوبل للآداب في روايته الثامنة عالماً من الخيال العلمي الديستوبي، حيث يقدم الذكاء الاصطناعي من خلال عيون شخصيته الرئيسية، صديقة آلية، تجلس في نافذة أحد المتاجر منتظرة أن يختارها أحد الزبائن يوماً ما.

10- “حلاوة الماء” بقلم ناثان هاريس

رواية تاريخية، تعرض للحياة في أميركا نهاية الحرب الأهلية، من خلال عدد من الشخصيات، وكان الكتاب ضمن اختيارات نادي أوبرا للكتاب.

11 – “الألفة” بقلم كاتي كيتامورا

تروي الروائية الأميركية قصة امرأة تتطلع إلى شق مسار جديد في حياتها، وتسافر إلى لاهاي حيث تبدأ العمل مترجمة فورية في المحكمة الدولية. ومن خلال وظيفتها في الترجمة لرئيس سابق متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، تنغمس في الحياة الدولية والحكايات المعقدة.

أخبار ذات صلة

ووهان بصدد إطلاق حملة اختبارات واسعة لسكانها إثر عودة ظهور إصابات بكوفيد-19

ما يتم الترويج له بشأن قيام 4 عناصر من القوات المساعدة بعملية للهجرة غير المشروعة إلى مدينة سبتة المحتلة لا أساس له من الصحة

الممثل المصري أحمد فتحي يعلن إصابته بكورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@