21 مارس 2024

كوفيد 19… حملة للتحسيس بكيفية التخلص الآمن من كمامات الوقاية

كوفيد 19… حملة للتحسيس بكيفية التخلص الآمن من كمامات الوقاية

في إطار المجهودات المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، فإن ارتداء الكمامات الواقية أصبح إجباريا بالنسبة للمواطنين المرخص لهم بالخروج للضرورة من منازلهم وهو ما سيؤدي لا محالة لاستخدام كميات مهمة من هذه الكمامات يقدر بالملايين يوميا.
بعد الاستخدام تمثل الأقنعة المستعملة خطرا على صحة السكان والبيئة بشكل عام ومن هنا يطرح مشكل التخلص منها بطريقة آمنة للحد من مخاطر انتشار الفيروس بين المواطنين وخاصة بين عمال النظافة.
في هذا الإطار أطلقت وزارة الطاقة والمعادن مديرية البيئة حملة لتحسيس المواطنين بكيفية التخلص الآمن من هذه الكمامات المستعملة عبر عدم الإلقاء بها في الشوارع والفضاءات العمومية باللجوء إلى تعقيمها بماء جافيل والماء المغلى قبل قطعها ووضعها في أكياس القمامة المنزلية مع إحكام إغلاقها مع غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
تشمل حملة التوعية هذه نشر كبسولة توعية على القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العامة والخاصة وعلى المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية. كما سيتم إنتاج ملصقات للتوعية المتعلقة بهذه القضية ونشرها بالشراكة مع الجهات الفاعلة من القطاع الخاص (التوزيع الجماعي وقطاع الصيدلة) والمجتمع المدني.
وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لإدارة النفايات المنزلية (PNDM) ، تعزز وزارة البيئة آلية التنسيق بشأن هذا الموضوع ، من خلال مديرياتها المركزية والإقليمية ، مع الخدمات المركزية لوزارة الداخلية والولايات والولايات والعمالات. الهدف هو ضمان متابعة عمليات جمع النفايات المنزلية والقضاء عليها وكذلك تطهير الحاويات والأماكن العامة. كما تم تشجيع السلطات المحلية والشركات المتخصصة في إدارة النفايات المنزلية على تثقيف عمال النظافة حول المخاطر المرتبطة بالنفايات ، وتزويدهم بالأدوات ووسائل الحماية اللازمة والتأكد من تطبيقها. قواعد النظافة العامة الصارمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *