23 مارس 2024

رسميا… البحرين ثاني دولة عربية تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون

رسميا… البحرين ثاني دولة عربية تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون

العيون: محمد صالح الطنطاوي

افتتحت، صباح اليوم الاثنين 14 دجنبر 2020، مملكة البحرين قنصلية عامة لها لدى المملكة المغربية بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء كثاني دولة عربية بعد دولة الإمارات العربية المتحدة، لتنضم بذلك مملكة البحرين إلى عديد الدول التي افتتحت قنصليات لها لدى المغرب بأقاليمه الجنوبية.

وشهد حفل الافتتاح الذي ترأسه وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ” ناصر بوريطة ” رفقة وزير خارجية البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ، حضور كل من السيد ” سيدي حمدي ولد الرشيد ” رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، والسيد ” مولاي حمدي ولد الرشيد ” رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون “، والسيد ” عبد السلام بيكرات ” والي جهة العيون الساقية الحمراء بالإضافة إلى برلمانيين ومنتخبين عن الجهة وشخصيات عسكرية ومدنية.
.
وجاء افتتاح القنصلية العامة لمملكة البحرين تنفيذا لمرسوم ملكي أصدره العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يقضي بإنشاء قنصلية عامة للمملكة في مدينة العيون لدى المملكة المغربية.

ويأتي هذا القرار تتويجا للحراك النشط والفعال للدبلوماسية المغربية التي حققت انتصارات كبيرة ومتتالية نالت بموجبها دعم دولي كبير وواسع بخصوص قضية الوحدة الترابية آخرها الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على الصحراء المغربية. وهو ما أشاد به ملك البحرين يوم الجمعة الماضي إذ أعرب عن ترحيبه باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراء مضيفا أن قرارها بافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة يعتبر خطوة تاريخية ومهمة تعزز السيادة الترابية والحقوق المغربية في الصحراء المغربية.

وكانت وكالة أنباء البحرين أفادت بأن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أكد في اتصال هاتفي مع العاهل المغربي الملك محمد السادس في 26 نونبر الماضي دعم المملكة البحرينية للمملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *