18 مارس 2024

القناة الأمازيغية تكشف عن شبكتها البرامجية الرمضانية

القناة الأمازيغية تكشف عن شبكتها البرامجية الرمضانية


اختارت قناة “تمازيغت” التنوع في شبكة برامجها لشهر رمضان المبارك ، حيث عملت على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والثرات ،وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي الى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وابراز خصوصيتهاالمحلية.
وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها وهكذا ستعرض القناة ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة ألأمازيغية ، وهي المسلسل الدرامي “اغبالو“، بتشلحيت والذي اخرجه مصطفى اشاور ولعب أدواره الرئيسة ثلة من الفنانين الذين بصموا على حضور متميز في المشهد الفني الامازيغي أمثال احمد بردواز ومحمد عطيف واخرون استطاعوا ان يشخصوا بحبكة سيرة حياة رائد الأغنية الأمازيغية الراحل الحاج بلعيد وقد تناول المسلسل في قالب تراجدي العديد من القضايا التي كانت تشكل حين ذاك طابوها في المجتمع المغربي ، ، وتمتد حكاية الحاج بلعيد الفنان و الشاعر من قرية أنونعدو بوجان نواحي تزنيت، حيث برع الصغير بلعيد في العزف على الناي قبل أن يتعلم الموسيقى مع فرق اهياضن ثم كون فرقته الموسيقية و بدا في جولاته بين الأعيان القريبين منه ثم اتسعت دائرة جولاته لتشمل الغرب ككل قبل أن ينطلق في رحلة للحج تحولت في نهايتها إلى رحلة فنية خاصة أثناء مقامه بمصر حيث التقى محمد عبد الوهاب قبل أن يصل إلى مرسيليا حيث أحيى عدة سهرات فنية بفرنسا، ثم عاد للمغرب، و كان أول من سجل أغانيه على الفونوغراف. عايش عدة أحداث مهمة في تاريخ المغرب. ومات في قريته الأصلية.
ويتضمن هذا العمل الدرامي مشاهد درامية مؤثرة ومواقف كوميدية ستحظى بدون شك بمشاهدة متميزة ،تلتقون بهذا المسلسل الإبداعي كل يوم مباشرة بعد الافطار .كما تبث القناة المسلسل الريفي “ خيوط رفيعة ” وهو مسلسل اجتماعي بوليسي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر. حيث عادت أسرة المحجوب من المهجر بعد حادث مقتل أخته شامة.
يعالج المسلسل مسار عودة أسرة المحجوب، وفي نفس الوقت يلقي الضوء على بعض المظاهر السلبية الإجرامية الدخيلة على المجتمع المغربي. تقع الأحداث في منطقة الريف حيث المعيش اليومي مرتبط بالهجرة مما يجعل الأحداث والقصص تختلف من أسرة إلى أخرى.
يبدأ المسلسل بقصة شامة وعسو الذي تشك في خيانته، وهو يتاجر في السيارات المسروقة بشراكة مع ميمون أخ شامة، وكل ممتلكاته كتبها في اسم شامة، وفي ليلة تسليم إحدى السيارات المسروقة تلقى عسو رسالة نصية تحدد مكان وزمن اللقاء واعتقدت شامة بأنه موعد غرامي وأصرت على مرافقته لكنه رماها أرضا و انطلق للموعد، غير انه حين وصل وجد رجلين قرب السيارات المسروقة، وفجأة تظهر سيارة غريبة فيتفرق الجميع وحين عاد عسو إلى بيته سيجد زودته شامة مقتولة ،.. يستحضرالعمل ثنائيات الخير والشّر، الحب والكراهية، الصدق والكذب، يُصور ويقوم بدور البطولة الرئيسية للمسلسل الرمضاني, الفنانة ” بمعية كل من فاروق زنابط و ميمون زينون وبنعيسى الماستيري و نوميديا و سميرة المصلوحي تشاهدون هذا العمل الفني يوميا على قناة تمازيغت ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ،فيما سيكون لجمهور القناة موعدا يوميا أيضا مع سلسلة “سيدي موح” الذي تنطلق حكايته من المثل الشعبي
“صيادالنعام…يلقاها يلقاها” و يجسد الدور الرئيسي سيدي موح ، الفنان سعيد ظريف الذي نجح الى حد ما في اداء شخصية متقلبة الأجواء يفرك الحيل والمقالب من اجل الوصول الى مآربه ، و هو نموذج فريد لشخصية اعتدنا ان نصادفها في حياتنا المعاشة ،، وسنعيش معه ست حكايات عجيبة من التراث الأمازيغي العريق كل حكاية في خمس حلقات أي ما مجموعه ثلاثون حلقة بمعدل خمس حلقات للحكايـة وهو أسلوب قديم جديد في كتابة سيناريو الدراما الإجتماعية الثراتية ، وعنوان هذه الحكايات حسب تسلسلها الدرامي كما هو مضمونها كالتالي: (1 / الحاجبة 2/ الشريك 3/ المسمار4/ العشاب5/ زعضوط وزعضوضة 6/ سيدي “موحا” ( تغاديرت).
في كل حكاية يحاول “موحا” الصياد أن يلف حبال شراكه على صيده في خطة نصْب وتحايل مدروسة ومحكمة ومحبوكة بإتقان لكنه ولفرط ثقته في نفسه ولشدة طمعه الذي يعمي بصيرته وجشعه الذي يجعله يعتقد أن كل من حولـه مغفلون، و للأسف يتحول من صياد إلى فريسة، وهذا هو سر اللعبة في الحكايــة وقفلات التشويق والإثارة عبر كل حلقات السلسلة.شخص ادوار هذا العمل ألمع نجوم الدراما في الاطلس تتقدمهم نجاة خرماز واحمد عامر واخرين شكلوا الى جانب المخرج حميد زيان توليفة ابداعية بديعة يشاهد أطوارها في ثلاثين حلقة كل يوم في منتصف الليل .
كما تبث القناة سلسلتين من أربعة حلقات لكل واحدة ،الاولى تحمل اسم “نهار واحد ” تنقسم أحداث السلسلة إلى أربع حلقات: المقاول، رئيس المجلس البلدي، ممون الحفلات، صاحب محل تجاري.
تدور أحداث السلسلة في حي شعبي يتميز بالبساطة، بطل كل هذه الحلقات هو صالح، الذي يسكن في هذا الحي وهو يعمل في إحدى الشركات الخاصة لكنه غير راض عن وضعيته الاجتماعية و المادية، فطموحاته أكبر من إمكانياته المادية وقدرته الشرائية . تفاصيل اخرى تابعوها على تمازيغت كل يوم ثلاثاء على الساعة العاشرة ليلا ،فيما السلسلة الثانية بعنوان “حادة ” وتتناول مواقف اجتماعية لبطلة السلسلة حادة التي تحاول فرض ذاتها وسط تناقضات المجتمع ويغلب على مشاهد السلسلة الطابع التراجيدي وقد اخرج هذا العمل الشريف الطريبق..،وستشاهدونه مساء كل يوم خميس.
وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، وهي “جميلة الريف” للمخرج طارق الادريسي.. ، وفيلم ”دمعة حزن ” للمخرج مصطفى أشاور، وفيلم ” جميلة من الملجأ” للمخرج مصطفى فاكر ، ثم فيلم “مبروك الزيادة ” للمخرج مراد الخوضي .بالاضافة الى فيلم “دامت لكم الأفراح ” للمخرج ياسن فنان .
وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية ، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.
وتسعى القناة إلى اضفاء الأجواء الكوميدية على أطباقها الرمضانية من خلال كبسولة “لحساب صابون ” الذي يعرف مشاركة ألمع نجوم الكوميديا في سوس والأطلس والريف ، وكذا السلسلة القصيرة “الباب ف الباب ” التي تدور أحداثها حول شخصيتين هما رمضان وشعيب، الأول أستاذ والثاني ميكانيكي، مشكل رمضان تتجلى في والده الذي يريد تزويجه بابنة عمه رغم أنها غير ملائمة له، وحين رفض رمضان أمهله والده شهرا لكي يجد زوجة مناسبة و إلا فانه سيتزوج بابنة عمه. أما مشكلة شعيب هي الكذب على الفتيات .
وبسبب ضغط والده، سيلجأ رمضان إلى طبيب نفساني وهناك ستتناسب العديد من المواقف الكوميدية نترككم تكتشفونها طيلة ايّام شهر رمضان بعد الافطار ،وتبث القناة أيضا برنامجا يتبارى فيه شباب في شتى المجالات الإبداعية المصور بالڤيديو تخصص للمتوجين جوائز تقديرية ويحمل هذا البرنامج عنوان “شاشتك ” .
وتتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذه الشهر، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور” .،وبرنامجا للاستفسار حول الدين وقضايا العصر ،كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا أسبوعيا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الامداح والابتهالات ،برنامج تمسيزورين يبث كل مساء يوم جمعة ، ،وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنا دارون او عدنا عندكم ”،، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي .
كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب ويبرز ذلك في ثلاث برامج “تمزوورا” “و”تماوايت” وبرنامج “صناع التاريخ “
وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية آنتجت القناة أيضا باقة من البرامج التي تهدف، إلى التعريف بثرات و تاريخ المدن المغربية ويحمل البرنامج اسم ” مدن عتيقة “، كما تقترح القناة برنامج” عايش جوال ” يسبر اغوار الموروث اللامادي في بوادينا وقرانا ، وبهدف إبراز فنون العمارة والتزيين بربوع المملكة ،انتجت القناة برنامجا يحمل اسم ” فن وأصالة” في اربع حلقات، ولتقديم إضاءات تاريخية عن الفلاحة بالمغرب من حيث العادات والتقاليد،وكذا ابراز التنوع المجالي تقدم لكم القناة أسبوعيا برنامجا بعنوان “حصاد الأرض” و هناك برنامج اخر يحمل عنوان “موانئ لها تاريخ” ينبش في البدايات الأولى للمرافئ في المغرب ،..وفي ذات السياق نقترح عليكم برنامج ” مسالك” الذي يبرز جمالية الطبيعة بالمغرب وبرنامج ” بصيغة المؤنت ” الذي يهتم بأصول الحلي والمجوهرات بالمغرب ،…وسيكون متتبع القناة كل يوم على موعد مع سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية ، انطلاقا من برنامج حدث في رمضان ” الذي تستند في مقارباته على وثائق و شهادات مؤرخين وباحثين في المجال التاريخي.،ويليه برنامج بيئتنا ،الذي يبرز المؤهلات البيئية للمغرب وكيفية الحفاظ عليها ثم برنامج “في خمس عشرة دقيقة” وهو برنامج يسلط الضوء على جسامة المهام التي تضطلع بها المؤسسة الأمنية ، وتقترح القناة في هذا الصنف البرامجي برنامج ” أماريرن” الذي يتناول حياة ومسار شعراء الفطرة ،..و برنامج ” خوارق” الذي ينفض الغبار عن أشخاص غير عاديين ،..وبرنامج “الحال ” الذي يبرز الارتباط المشيمي للمبدعين بآلاتهم الموسيقية ،..وبرنامج “حكي السنين ” الذي يمس شريحة المسنين يحكون فيه علاقتهم بصناعات يدوية في طور الانقراض ،..وهناك برنامج “سول تفهم “الذي يجيب على العديد من الأسئلة في مجال القانون ،..وبرنامج “صحتنا “الذي سينقلنا يوميا للتعرف على ماهية الأشياء المرتبطة بذواتنا وبرنامج “مواهب ” الذي يعرف بمبدعين شباب .وبرنامج معلومة .
كما ستبث القناة خلال رمضان ، برنامجا “صحتي في تغديتي” الذي سيجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلية ، مجموعة من البرامج القارة التي تدخل ضمن الشبكة البرامجية للقناة ،والتي ستتكيف مع طقوس وطبيعة هذا الشهر الكريم ، من بينها البرنامج الحواري ” طريق المواطنة” والبرنامج التفاعلي “ازداي””.والبرنامج الشبابي “امنوس ” والبرنامج الاخباري “عن قرب ” وبرنامج “الشأن المحلي” بالاضافة الى المجلة البرلمانية ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *