يسير تصبح أكثر الشركات الناشئة قيمة في شمال إفريقيا

الدار البيضاء، 8 نوفمبر 2022 – أعلنت يسير اليوم، وهي منصة تسويق إلكترونية تُقدم خدمات حسب الطلب مثل النقل وتوصيل الوجبات و البقالة، بالإضافة إلى الخدمات المالية، أنها جمعت 150 مليون دولار لتمويل سلسلة ب من مستثمرين عالميين بارزين. قاد الاستثمار BOND، وهي إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في سيليكون فالي، بمشاركة Y Combinator، أكبر مسرع للمؤسسات الناشئة في العالم، DN Capital ،Dorsal Capital ،Quiet Capital و Stanford Alumni Ventures، بالإضافة إلى مستثمرين حاليين واستراتيجيين آخرين.

بعد جمع 193.25 مليون دولار في السنوات الخمس منذ إطلاق الشركة، أصبحت الآن الشركة الناشئة الأعلى قيمة في شمال إفريقيا وواحدة من أعلى الشركات قيمة في إفريقيا والشرق الأوسط. مع هذا الجمع لرؤوس الأموال، تنوي يسير توسيع انتشارها في المنطقة.

وقد صرّح السيد نور الدين طايبي، المؤسس والرئيس المدير العام لشركة يسير، أنّ كلمة “يسير” تعني كلمة “سهل” باللغة العربية، ومهمتنا كشركة هي تسهيل حياة الناس”. “في الأسواق التي ننشط فيها، لدينا بالفعل تأثير كبير على الطريقة التي يمارس بها الناس حياتهم اليومية. نتطلع إلى توسيع وجودنا في مناطق جغرافية أخرى لنصبح أول تطبيق SuperApp يعتمد عليه العديد من الأشخاص.

تأسست يسير في عام 2017 ، وهي متواجدة الآن في ستة بلدان و 45 مدينة، حيث يستخدمها أكثر من 8 ملايين مستخدم. تتمتّع يسير بشعبية في منطقة المغرب العربي (الجزائر والمغرب وتونس) وأجزاء من إفريقيا الناطقة بالفرنسية، ويقدم ثلاث خدمات أساسية: النقل وتوصيل الوجبات والبقالة والخدمات المالية. في إطار نظام بيئي متكامل، تُقدّم يسير لزبائنها حلاًّ منفردًا لإدارة جميع أنشطتهم اليومية، من التنقل إلى العمل إلى القيام بطلبيات الوجبات. تُحقّق هذه الخدمات إيرادات لأكثر من 100000 شريك، بما في ذلك السائقين والمكلّفين بالتوصيل والتجار وتجار الجملة، من بين التجار الآخرين والعاملين في اقتصاد المشاركة.

بالإضافة إلى توفير مجموعة أساسية من الخدمات، تُقدّم يسير خدمات مالية تهدف إلى خدمة النظام البيئي بأكمله، و تمس كل مكون من مكونات السوق. وأفصح تقرير McKinsey & Company لعام 2018 عن نمو الخدمات المالية والابتكار في إفريقيا أن أكثر من نصف سكان إفريقيا (57٪) ليس لديهم أي شكل من أشكال الحسابات المصرفية. من بين زبائن البنوك الإفريقية، يفضل 40٪ القنوات الرقمية للمعاملات. من خلال تقديم حل للدفع عبر الهاتف المحمول للمستهلكين الأفارقة، كجزء من مجموعة خدمات أكثر شمولاً، تُلبّي يسير حاجات السوق المهمة، حيث يتمتع 50٪ من السكان بإمكانية الولوج إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول.
وصرّح دايجون تشاي ” Daegwon Chae”، الشريك العام لشركة BOND: “نعتقد أن التكنولوجيا ستعيد أساسًا تشكيل علاقة المستهلكين مع احتياجاتهم اليومية – النقل والغذاء والخدمات المالية – ليس فقط في البلدان المتقدمة، ولكن في كل ركن من أركان العالم”. هذا الاستثمار هو امتداد لهذا الاعتقاد في منطقة تفتقر إلى الخدمات ولكنها ديناميكية وسريعة النمو. انطلاقاً من شمال إفريقيا، أصبح التطبيق بالفعل لا غنى عنه للمستخدمين في جوانب مهمة من حياتهم. »

نور الدين، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد، كما لديه أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال الأعمال وريادة الأعمال في سيليكون فالي، رجع إلى منطقته الأصلية و علّق على مهمة الشركة قائلًا: يسير ليست مجرد مؤسسة بالنسبة لي. وقد تأسست بمهمة رباعية. أولاً، نريد إنشاء نموذج محلي ناجح لمؤسسة ناشئة تكنولوجية بنسبة 100٪ يحاكيه الآخرون وأكثر من ذلك من قبل أعضاء فريق يسير. ثانيًا، نسعى إلى تحميل المواهب المحلية المسؤولية، وبشكل أكثر تحديدًا التقنية منها التي غالبًا ما تُغادر المنطقة، بشكل أساسي إلى أوروبا، لمتابعة الدراسات أو العثور على عمل. في الواقع، نحن نوظف مهندسين من كل بلد ننشط فيه لتوسيع هذه المهمة. ثانيًا، نريد أن نجعل حياة الناس سهلة. في الحقيقة، كلمة “يسير” تعني السهولة باللغة العربية! وأخيرًا، نريد غرس القيم الاجتماعية من خلال منتجاتنا مثل الثقة والمساعدة المتبادلة.».

أخبار ذات صلة

سيراميكا إيطاليانا تفتح معرضها الجديد بالدار البيضاء

الصندوق المغربي للتقاعد يحصل على شهادة التصديق لنظامه التدبيري وفقا للمعايير الدولية

مراكش.. افتتاح أشغال الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@