9 يونيو 2024

وفاة خمسة شبان من خنيفرة غرقا في محاولة ل”الحريك”.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تندد

وفاة خمسة شبان من خنيفرة غرقا في محاولة ل”الحريك”.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تندد

عائشة بوزرار: صحافية متدربة

كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة عن نبأ وفاة خمسة شبان من بلدة تيغسالين، في حادث غرق قارب للهجرة غير النظامية

وأضافت الجمعية في بلاغ لها أن الحصيلة مرشحة للإرتفاع. في هذا الحادث المأساوي الذي ينضاف لسلسة من الوفايات في صفوف شابات وشباب الإقليم هروبا من واقع البطالة والبؤس و القهر الذين يتخبط فيها الإقليم،والذي تتحمل فيه الدولة المغربية بمجالسها وسلطاتها المحلية كل المسؤولية يؤكد البلاغ ذاته.

وجاء في البلاغ “كما أن خبر الوفاة يأتي في خضم تراشقات وتجييش للمنتخبين دفاعا عن صرف أموال طائلة لتنظيم مهرجان للرقص على معاناة ساكنة الإقليم، عوض الترافع من أجل مشاريع تنموية تستثمر خيرات المنطقة الغابوية و المائية و السياحية و المنجمية لتمتص شبح البطالة الذي يجثم على شباب وشابات إقليم خنيفرة”.

وطالبت الجمعية بفتح تحقيق في الفاجعة وتوقيف ومحاسبة سماسرة الهجرة غير النظامية بالإقليم وعموم المغرب،معبرة عن رفضها لتبذير ومحاولات تبذير المال العام بالإقليم في ما لا يعود على ساكنة الإقليم بالنفع، وما لا يخلق أي نشاط مدر للدخل تستفيد منه المنطقة وينقذ شابات وشباب الإقليم من براثين البطالة والبؤس وما يترتب عنهما من ارتفاع مخيف لحالات الانتحار وركوب قوارب الموت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *