أشرف، يومه الثلاثاء 3 غشت 2021، وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي سعيد أمزازي رفقة الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، و رئيس جامعة محمد الخامس، و مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة و رئيس المجلس الإقليمي للخميسات، و المدير الإقليمي للتعليم بالخميسات بزيارة للقطعة الأرضية المخصصة لاحتضان مشروع بناء نواة جامعية بمدينة الخميسات.

و تقدر، الكلفة المالية للمشروع ب 90 مليون درهم، ممول بشراكة بين كل من جامعة محمد الخامس 30 مليون، وجهة الرباط سلا القنيطرة 30 مليون، والمجلس الإقليمي للخميسات 30 مليون، حيث يندرج هذا المشروع في إطار تنويع العرض الجامعي للجهة وتوسيع آفاق التكوين لطلبتها، ولا سيما تمكين الفتاة القروية من ولوج التعليم العالي في أحسن الظروف والتقليص من الفوارق المجالية.

وقدم، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالخميسات خالد زروال، أمام الوزير و الوفد المرافق له عرضا مهما حول أهمية إحداث النواة الجامعية بالخمسات بحمولة رقمية وإحصائية لمخرجات السلك الثانوي التأهيلي بالإقليم.

و لعب، رئيس المجلس الإقليمي للخميسات محمد لحموش دوراً مُهماً في إخراج هذا المشروع للوجود، و الذي طال انتظاره من طرف ساكنة الإقليم، حيث كان قد صادق المجلس الإقليمي على إحداث نواة جامعية بالخميسات و دفعة كاملة لفائدة المشروع خلال أخر دورة عادية.

وفي انتظار إنجاز المشروع الذي حددت مدته في 3 سنوات، أعلن وزير التربية الوطنية أنه سيتم الشروع في إطلاق الدراسة بمسالك القانون والاقتصاد ابتداء من الموسم المقبل 2021-2022 بمقر المركز الإقليمي لمهن التربية والتكوين بالخميسات وفق الطاقة الاستيعابية المخصصة لهذا الغرض.

كما ستقوم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بالشروع في دراسة إحداث حي جامعي بنفس مكان إحداث النواة الجامعية.

أخبار ذات صلة

أخنوش يتفق على تشكيل الأغلبية الحكومية من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال

“البسيج” يعلن توقيف 4 أشخاص آخرين للاشتباه في ارتباطهم بمخططات الخلية الإرهابية الموالية ل”داعش” التي تم تفكيكها مؤخرا بالرشيدية

رسمي… التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@