9 ماي 2024

نائب برلماني عن الحاجب يثير قضية شائكة حول ذوي الاحتياجات الخاصة

نائب برلماني عن الحاجب يثير قضية شائكة حول ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني عن إقليم الحاجب وحيد حكيم، إلى وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، بتاريخ 05 يناير 2023، حول استفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من المشاريع المدرة للدخل بإقليم الحاجب.

جاء بتاريخ 13 مارس 2023، جواب في الموضوع استهلته الوزيرة المعنية بشكر النائب عن العناية الخاصة التي يوليها لهاته الفئة، وأوضحت أن وزارتها مولت بالإقليم 39 مشروع في الموضوع إلى حدود 2022، كما تم التوصل عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض، ب 74 طلب خلال الدورة الأولى من جسر تمكين.

الجواب كذلك عرج على إحداث مركز توجيه ومساعدة مع شباك وحيد في الموضوع، بالإضافة إلى خدمات صندوق دعم التماسك الإجتماعي عبر أزيد من 6 شركاء وطنيين ودوليين.

جدير بالذكر أن النائب البرلماني وحيد حكيم، بصفته هاته المرة رئيسا للجماعة الترابية الحاجب، افتتح بتاريخ 03 أبريل 2023، مركزا للتوحد بحافلة نقل ثانية ويتكون من طابقين، الأول أرضي يضم فضاء للاستقبال، إدارة، غرفة تغيير الملابس، قاعة لتقويم النطق، مطبخ، مطعم، قاعة تخزين، فضاء راحة، مرافق صحية، استراحة، مساحة خضراء، وقاعة للورشات.

فيما يضم الطابق العلوي المرتبط بمصعد كهربائي قصد تسهيل تنقل أطفال التوحد، قاعة ترويض طبي، قاعة رياضة، فضاء للألعاب وتجهيز بأحدث الوسائل الطبية، التكنولوجية والترويضية، بشراكة مع عمالة الحاجب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفق طاقة استعابية تقدر ب 70 مستفيد.

كما أشرف وحيد حكيم، رئيس المجلس الجماعي للحاجب، بتنسيق مع جمعية نوادي ليونز الدولية، يوم 9 أبريل 2023، بمركز جمعية طيف للتوحد بالحاجب، على إعطاء الانطلاقة، لقافلة طبية، وتوزيع إعانات ومساعدات لمنخرطي 5 جمعيات من ذوي الاحتياجات الخاصة كدفعة أولى ستعمم على باقي الإقليم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *