أعلنت منظمة الصحة العالمية، توزيع أكثر من 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على 20 دولة، في إطار آلية “كوفاكس”.

وقال مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم الجمعة، “كان هذا أسبوعا تاريخيا لبرنامج (كوفاكس)، الذي قدم أكثر من 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا إلى 20 دولة”.

وأوضح أن الدول المستفيدة هي “غانا وكوت ديفوار وأنغولا وكمبوديا وكولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغامبيا والهند”، إضافة إلى “كينيا وليسوتو وملاوي ومالي ومولدوفا ونيجيريا والفلبين وكوريا الجنوبية ورواندا والسنغال والسودان وأوغندا”.

وأعلن غيبريسوس أن “الآلية ستوفر الأسبوع المقبل 14.4 مليون جرعة إضافية من اللقاحات إلى 31 دولة أخرى”، مشيرا إلى أن الأسبوع الجاري شهد تقدما مشجعا في توزيع اللقاحات.

وأضاف أن “حجم الجرعات التي يتم توزيعها من خلال (كوفاكس) يظل صغيرا نسبيا”، مسجلا أن “الجولة الأولى من الجرعات تغطي ما بين 2 و3 في المئة من سكان البلدان التي تتلقى لقاحات كورونا عبر برنامج (كوفاكس)”.

وأكد غيبريسوس أن “واحدة من الأولويات الرئيسية للآلية تتمثل في مساعدة جميع البلدان على إنهاء تفشي جائحة كورونا”، لافتا إلى أن هذا يعني “اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة إنتاج اللقاحات”.

وبدأ “كوفاكس”، وهو برنامج تابع للمنظمة يستهدف توفير لقاحات كورونا للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل، التي لا تملك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية لشرائها مسبقا، في 24 فبراير الماضي، ومن المخطط توزيع ملياري جرعة على 92 دولة نهاية العام الجاري.

أخبار ذات صلة

الملك يوافق على تقديم هبة ملكية شخصية عبارة عن مساعدات غذائية أساسية لفائدة الجيش والشعب اللبنانيين

المغرب يعلق رحلاته الجوية مع 13 دولة لأجل غير مسمى

البيت الأبيض: بايدن يعتقد أن لقاءه مع بوتين سيكون حاسما لوقف التصعيد

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@