تتعزز البنيات التحتية الهيكلية للتطهير السائل بجهة الدار البيضاء الكبرى بإنجاز محطة سابينو لتصفية المياه العادمة بالنواصر. و تندرج هذه المنشأة الفنية في إطار تأهيل القطب الصناعي للنواصر، و تتمثل أهميتها في تصفية المياه المستعملة بهذه المنطقة الصناعيةو إزالة التلوث منها قبل تصريفها في الأوساط الطبيعية. و تتكون هذه المحطة من 3 وحدات تضم وحدة الماء التي تقوم بمعالجة المياه بواسطة الأوحال المنشطة، وحدة للتخلص من الروائح بالمعالجة البيولوجية، ثم وحدة الأوحال التي تقوم بتجفيف الأوحال.

و تبلغ الطاقة القصوى لهذه المحطةعلى المدى القصيرمعالجة 2000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 27000 نسمة)، على أن تصلفي المدى الطويل إلى معالجة 4000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 54000 نسمة)، مع الإشارة إلى أن محطة سابينوتنجز على مساحة تبلغ حوالي 1,8 هكتار، بحيث بلغت نسبة تقدم أشغالها95 بالمائة و يتوقع أن يبدأ تشغيلها في متم الشهر الجاري.

و قدتم إسناد إنجاز هذه المحطة لشركة ليدك من طرف وزارة الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي، و تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع حوالي 9 ملايير درهم، بتمويل من وزارة الصناعة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية، السلطة المفوضة و جهة الدار البيضاء سطات.

كما تشهد سنة 2022 إنجاز ليدك لعدد من المشاريعالجديدة في مجال الماء الشروب يبلغ حجمها الاستثماري 28 مليون درهم و ذلك بهدف تجديد الشبكات و تقوية القدرة على التزويد، إضافة إلى مشاريع أخرى لتقوية و تجديد شبكة التطهير السائل باستثمار يبلغ 52 مليون درهم.

و بالإضافة إلى ذلك، هناك مشاريع كبرىتتعلق بالماء الشروب، يتم بجهة الدار البيضاء سطات إنجازها، منها خزانينإضافيين للماء بكل من المنصورية (المحمدية) و أولاد صالح (النواصر)، إضافة إلىمشروع هيكلي للماء الشروب ستنطلق ليدك في إنجازه على مستوى المجاطية أولاد الطالب، و يتعلق الأمر بإنشاء أكبر خزان للماء الشروب تبلغ طاقته الاستيعابية35000 متر مكعب.

كما ستتعزز البنيات التحتية بمشروع نظام تزويد الماء الشروب (الرياض سيدي حجاج) لإمداد عملية رياض لايواءأسر قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء سطات على مستوى إقليم مديونة. و يتكون هذا النظام من محطة للضخ 1,8 متر مكعب في الثانية، قناة على طول حوالي 11كم يتراوح قطرها ما بين 800 و  1000 ميليمتر، بالإضافة إلى مركب هيدروليكي مكون من محطة ضخ 442 لتر في الثانية و صهريج تحت أرضي سعته 15000متر مكعب و خزان ماء مرتفع سعته 1000متر مكعب.

و بالنسبةلمشاريع التطهير السائل، تشهد هذه السنة أيضا (2022)إنجاز نظام للتطهير على مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، بحيث يضم هذا النظام سردابين و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.و علاوة على ذلك، يجري إنجاز بنيات تحتية بحي فيرارة لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني…

أخبار ذات صلة

مؤسسة عثمان بنجلون تتبرع لإدارة السجون وإعادة الإدماج بمبلغ 6 ملايين درهم لدعم برامج إعادة إدماج النزيلات

نادي الرجاء الرياضي يتعاقد مع المدرب التونسي منذر الكبير

الصومال تقرر فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@