7 فبراير 2023

مكناس تستعد للدورة 21 من “فيكام” مهرجان الشباب المغربي

مكناس تستعد للدورة 21 من “فيكام” مهرجان الشباب المغربي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تستعد مدينة مكناس لاحتضان النسخة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك “فيكام”®، في الفترة المتراوحة من الجمعة 3 إلى الأربعاء 8 مارس 2023. هذه السنة سيخصص “فيكام”®، المنظم من طرف مؤسسة عائشة® بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، معرضا لأعمال إحدى المواهب الشابة لفيكام، ويتعلق الأمر بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري، المزدادة سنة 1992 بالدار البيضاء. التي تعلمت بشكل عصامي فن التحريك في باريس حيث درست الإدارة الثقافية، ثم حصلت على الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن.
خلال هذا المعرض المتميز، ستشاركنا صوفيا الخياري رسومات أصلية من أفلامها القصيرة بما في ذلك “خيال الفراشات”، وهو أحدث أفلامها بتقنية الصباغة المائية، الذي برز ضمن قائمة الأفلام لنيل جائزة لوكارنو وتورنتو. وسيشارك “خيال الفراشات” في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بهذه الدورة لفيكام. وهكذا سيقدم المعرض مسيرة هذه المخرجة الشابة اللامعة وسيعرض أيضا مراحل صنع فيلم “أيام”، بصوت الراحلة أمينة رشيد، والذي كان قد حاز على جائزة الجمهور خلال مسابقة الأفلام القصيرة بفيكام® 2018.
وعلى نفس السياق ودور المهرجان في إبراز ومواكبة الشباب المغربي بميدان سينما التحريك، يعتبر محور التكوين الموجه خلال كل دورة لطلبة المدارس العليا للسينما والفن بالمغرب، فرصة استثنائية بالمملكة للاستفادة من آفاق وحدات احترافية. حيث سيتم تخصيص خمس ورشات عمل خلال المهرجان لمهن أفلام التحريك: سيناريو، القصة المصورة Story-Board، تصميم الشخصيات Character Design، الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والرسوم المتحركة FX. وهكذا سيستقبل المهرجان أزيد من 100 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري. طلبة سيكونون حاضرين في جميع الأنشطة وورشات المهرجان: ماستر كلاس، والأعمال الجارية Work In Progress، وMaking of…ندوات ولقاءات مفتوحة مع مهنيين عالميين.
ويسعدنا في هذه الدورة استضافة “كريستوف سيراند”، أحد أبرز النجوم العالمية في سينما التحريك الذي سيشرفنا بتقديم درسًا سينمائيًا استثنائيًا عن مساره المهني الغني، من مدرسة Gobelins إلى الاستوديوهات الأمريكية المرموقة: Gaumont، Amblimation ، Dreamworks، Netflix… أسماء وازنة، مترسخة في قلب الإبداع السينمائي العالمي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *