آخر الأخبار

معارضو الانفصال يتظاهرون في برشلونة ضد استقلال الإقليم

معارضو الانفصال يتظاهرون في برشلونة ضد استقلال الإقليم

 

 

 

ينظم معارضو الانفصال عن إسبانيا تظاهرة في شوارع برشلونة الأحد، احتجاجا على إعلان استقلال كاتالونيا، وتأييدا لبقاء الإقليم ضمن سلطة الحكومة المركزية في مدريد. وتأتي هذه المظاهرات، وسط حالة انقسام كبيرة في الشارع الكاتالوني، حيث تظاهر عشرات الآلاف الجمعة تأييدا للاستقلال.

ينزل الكاتالونيون المؤيدون للبقاء في إسبانيا الأحد إلى شوارع برشلونة بينما تبدو المنطقة منقسمة جدا بعد يومين من إعلان استقلالها عن مدريد، في أزمة هي الأسوأ في تاريخ البلاد منذ أكثر من أربعين سنة.

وأرفقت حركة “المجتمع المدني الكاتالوني” التي تنظم التظاهرة الأحد دعوتها بشعارين هما “تعايش” و”حس سليم”، لجمع الكاتالونيين في مواجهة ما يسميه معارضو الانفصال “هروب إلى الأمام” و”عدم تعقل”.

مداخلة موفد فرانس 24 إلى برشلونة محمد فرحات حول مظاهرات معارضي الانفصال في كاتالونيا

وهدف التظاهرة واضح وهو إبراز واقع المنطقة التي تعادل مساحتها مساحة بلجيكا وكانت علاقاتها مع مدريد معقدة دائما ولها لغتها وثقافتها الخاصة. لكن أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة قدموا من الخارج أو أبناء مهاجرين من مناطق أخرى في إسبانيا.

وقد تسود هذه التظاهرة أجواء انتخابية لأن الأحزاب الثلاثة التي تدعو إلى بقاء كاتالونيا في إسبانيا، المواطنة (ليبرالي) والحزب الاشتراكي الكاتالوني والحزب الشعبي الذي يقوده ماريانو راخوي، ستشارك فيها.

وكان منظمو تظاهرة الأحد قد نجحوا في حشد مئات الآلاف من الأشخاص أمس السبت للاعتراض على الانفصال في تظاهرة كان أبرز شعار رددته “كاتالونيا هي نحن جميعا!”.

وارتفعت الهتافات مطالبة بـ”السجنلبيغديمونت” في صفوف المتظاهرين الذين تجمعوا وسط مدريد تحت علم إسباني عملاق السبت، معبرين عن غضبهم إثر إعلان الرئيس الانفصالي كارلس بيغديمونت استقلال كاتالونيا.

وتجمع المتظاهرون المؤيدون لوحدة إسبانيا في ساحة كولون في حين علت أغاني الفرقة البريطانية “كولدبلاي” وأغنية الفنان الإسباني مانولو إيسكوبار “إي فيفا إسبانيا”.

وعبر العديد من المستائين إزاء محاولة انفصال كاتالونيا، عن غضبهم من رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، متهمين إياه بأنه تعامل بليونة مع قادة الإقليم الانفصاليين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *