مطالب شعبية بفتح تحقيق في أطنان النفايات السامة القادمة من إيطاليا

مطالب شعبية بفتح تحقيق في أطنان النفايات السامة القادمة من إيطاليا

خرجت عدة فعاليات منتمية للمجتمع المدني وهيئات سياسية ونقابية وحقوقية ليلة الاثنين، بإقليم برشيد، للاحتجاج على ما أسمته “واقعة موافقة السلطات المغربية على استقبال 2500 طن من النفايات المطاطية والبلاستيكية والمواد السامة القادمة من إيطاليا”.

ورفع المحتجون على النفايات الإيطالية عدة شعارات ضد الحكومة وضد وزيرة البيئة حكيمة الحيطي، بعد الترخيص للإيطاليين بالتخلص من نفاياتهم بالمغرب، إلى جانب حمل عدة لافتات كتب عليها، “اللهم ميكة بلادي ولا زبل البلدان”، و”لن نقبل أن نصبح مزبلة لأوروبا”، و”احنا ماشي مزبلة”، و”الهيئات الجمعوية والنقابية والسياسية بإقليم برشيد تستنكر تحويل الإقليم لمزبلة إيطالية”.

وجاء في بيان وزع على الحاضرين على هامش هذه الوقفة الاحتجاجية، “نستنكر الترخيص للإيطاليين بالتخلص من نفاياتهم وإتلافها بأحد مصانع الإسمنت بمدينة برشيد، “جماعة ولاد حريز الخيايطة”، ضدا على صحة المواطنين وفي انتهاك صارخ لاتفاقية “بازل”، الموقعة سنة 1989، بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود”.

وطالب المحتجون بـ”ضرورة تحمل الحكومة المغربية لمسؤوليتها فيما يتعلق بحماية صحة وسلامة المواطنين وحقهم الطبيعي بالعيش في بيئة سليمة”، و”فتح تحقيق بشأن هذه الصفقة الخطيرة ومعاقبة كل من تورط فيها خاصة أنها تتزامن مع احتضان بلادنا لمؤتمر قمة الأطراف 22 حول التغييرات المناخية”.

2 3

 

 

 

 

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. محمد

    ادا لم تستجب الحكومة ﻹرادة المواطنين وسارت في ركب تعنتها اقترح على المجتمع المدني وعلى المواطنين اللجوء الى المحكمة الدولية للنظر في هدا المشكل

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *