لا تعتبر مسرحية “بلدي، جلدتي Mon pays, Ma peau” مسرحا وثائقيا، بل مسرحا سرديا، يحكي القصة الحقيقية لمصالحة مزدوجة: قصة جنوب إفريقيا مع ماضيها الرهيب وتاريخ امرأة مع نفسها.

على المسرح، حيث تم وضع كرسيين مدرسيين وطاولة خشبية يؤثثها راديو قديم وجهاز ميكروفون، تجسد رومان بوهرينجر (Romane Bohringer)، في تناغم مع بلدها، دور الصحفية والشاعرة الجنوب إفريقية ذات البشرة البيضاء (Afrikaner) في رحلتها للمصالحة مع نفسها. كما يؤدي ديوك كوما (Diouc Koma)، إلى جانبها، دور جميع مواطني جنوب إفريقيا: السود والبيض، الأغنياء والفقراء، الضحايا والمجرمون، المجهولون والسياسيون، وبطبيعة الحال رئيس الأساقفة ديزموند توتو (Desmond Tutu)، أحد أهم الشخصيات التي كان لها دور كبير بلجنة الحقيقة والمصالحة.

كما تتخلل القصة تسعة مشاهد تمثل عملية السرد: تبدأ من وطأة الإعلان وصولا إلى المصالحة، وذلك عن طريق المرور بمراحل الإنكار، الغضب، التفاوض، الاكتئاب، الاستسلام والقبول …
تمثيلية تغمرها الأحاسيس والمشاعر
تابعت أنتجي كروغ (Antjie Krog)، الشاعرة الجنوب إفريقية الشهيرة ذات البشرة البيضاء، أعمال هيئة الحقيقة والمصالحة في الفترة الممتدة بين سنتي 1995 إلى 1999 وقامت يوميا بتدوين جلسات الاستماع، استخلصت منها كتاب “Country of my skull”، ما جعل ليزا شوستر (Lisa Schuster)، المخرجة والممثلة التي كانت حاضرة معنا سنة 2019، تقوم بتكييف سلس ودقيق لنص المسرحية.
إن الرجوع إلى لحظة مهمة من تاريخ جنوب إفريقيا يحاكي مسار فكر الصحفية. فمن خلالها، يوضح هذا النص، الذي يدعو إلى السلام، أن ما يجمعنا معا أقوى بكثير مما يمكن أن يفرق بيننا، مبرزا أن الوحدة ممكنة دائما عندما يكون لدى السياسيين الشجاعة للانخراط بعمق في عمل جوهري، مهما كان ذلك صعبا. وتعبر هذه المسرحية أيضا عن رسالة تركز على الأمل في غد أفضل يسعى إلى إحباط كل المخاوف وحيث يعد تنوع الشهادات سردا قصصيا رائعا، ينتقل من جهة بين التشويق النفسي والإثارة السياسية، ومن جهة أخرى بين الدراما الاجتماعية والمغامرة البشرية.
تلقى هذا العرض دعما من المديرية الجهوية للأعمال الثقافية بإيل دو فرانس، كمساعدة في مجال الإبداع.

مواعيد عرض المسرحية بمختلف معاهدنا:
• أكادير: الجمعة 13 يناير 2023
• مراكش: السبت 14 يناير 2023
• الدار البيضاء: الثلاثاء والأربعاء 17 و18 يناير 2023
• الرباط: الخميس 19 يناير 2023
• مكناس: الجمعة 20 يناير 2023
• فاس: السبت 21 يناير 2023
• وجدة: الثلاثاء 24 يناير 2023

أخبار ذات صلة

وفاة الفنان محمد الغاوي.. الموسيقى المغربية في حداد

مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ينتقي أفضل المشاريع السينمائية لمبدعين شباب

مهرجان موازين – إيقاعات العالم يعود ابتداء من سنة 2024 (جمعية مغرب الثقافات)

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@