مركز الخصوبة بمراكش ينظم لقاءات دراسية لكشف أسباب تراجع عمليات زراعة الرحم

مركز الخصوبة بمراكش ينظم لقاءات دراسية لكشف أسباب تراجع عمليات زراعة الرحم


مراكش: نجاة الكوراري
نظم مركز الخصوبة بمراكش على مدى يومين ما بين 6 و 7 مارس الجاري، لقاءات دراسية لعرض أهم المستجدات حول تمكين النساء من امل الانجاب. تعتمد الندوة العلمية على برنامج متنوع من خلال تقديم اهم تقنيات الجراحة للنساء اللواتي يتوفرن على مخزون مبيضي ضعيف من طرف البروفسور الياباني ‘كاوامورا ‘، كما سيتم عرض من طرف البروفسور السويدي ‘برانستروم’، الذي سيتطرق لعملية زراعة الرحم التي أجريت منها تسع حالات عالميا.
وعرض الخبراء خلال اللقاءات اسباب انخفاض نسبة الخصوبة و المرتبطة اساسا بالظاهرة العالمية، منها العضوية ومنها المؤثرات الخارجية كالتوتر والنظام الغدائي غير المتوازن، حيث عرفت الندوات حضور خبراء دوليين في المجال، تطرق من خلالها البروفيسور السويدي “برانستروم” لعملية زراعة الرحم التي أجريت منها تسع حالات عالميا، وتناول البروفيسور “كادوش” من كندا، جانب العلاجات المساعدة للحمل بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من ضعف في الاستجابة للعلاج المعتمد للحمل، فيما تطرق البروفيسور “حمامة” من باريس، لأهمية اختبار استقبال الرحم للتعشيش.
واعتمدت الندوة العلمية على برنامج متنوع من خلال تقديم اهم تقنيات الجراحة للنساء اللواتي يتوفرن على مخزون مبيضي ضعيف من طرف البروفسور الياباني ‘كاوامورا ‘، بالإضافة العلاجات المساعدة للحمل بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من ضعف في الاستجابة للعلاج المعتمد للحمل، عززها البروفسور حمامة بمداخلة من باريس حول اهمية اختبار استقبال الرحم للتعشيش، إلى جانب التطرق لأبرز التقنيات الحديثة لتحفيز بطانة الرحم.
وفي تصريح للدكتور “حسن بودرار” طبيب مختص في النساء و التوليد، لموقع المغربي اليوم أكد أن انخفاض نسبة الخصوبة ظاهرة عالمية يعاني منها الأزواج وذلك راجع لأسباب متعددة هناك العضوية منها و كذلك المؤثرات الخارجية كالتوتر والنظام الغدائي غير متوازن، مضيف ان التطور العلمي و الطبي لفك العزلة عن المرضى جاء لإحداث تقنيات جديدة للحفاظ على أمل الإنجاب عند الازواج.
وأضاف الدكتور “حسن بودرار”، أن مركز الخصوبة بمراكش نظم هذه الندوة العلمية الدولية في إطار الاستراتيجية المعتمدة من طرف مركز الخصوبة في مراكش، لتقديم مجموعة من الخدمات الطبية الحديثة للنساء والأزواج الوافدين عليه، وتزكية لدروه الريادي على الصعيدين الجهوي والوطني في تطوير طب الإنجاب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *