مراجعة اللوائح الانتخابية العامة… إيداع الجداول التعديلية النهائية رهن إشارة العموم

مراجعة اللوائح الانتخابية العامة… إيداع الجداول التعديلية النهائية رهن إشارة العموم

أفاد بلاغ لوزير الداخلية حول عملية المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، بأنه تم إيداع الجداول التعديلية النهائية رهن إشارة العموم للاطلاع عليها خلال الفترة من 15 إلى 22 فبراير الجاري.

وذكر البلاغ أنه “في إطار عملية المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم سنة 2020، ينهي وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين والمهنيات والمهنيين أن اللجان الإدارية ولجان الفصل عقدت اجتماعاتها خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14 فبراير 2020 خصصتها لدراسة طلبات التسجيل والشكاوى المقدمة إليها، وقامت باتخاذ القرارات اللازمة في شأنها”.

وهكذا، فبالنسبة للوائح الانتخابية العامة، قامت اللجان الإدارية بتضمين قراراتها في الجداول التعديلية النهائية وإيداع هذه الجداول رهن إشارة العموم، في كل جماعة ومقاطعة، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية وبمصالح الجماعات أو المقاطعات ابتداء من يومه السبت 15 فبراير إلى غاية يوم 22 فبراير الجاري وذلك ليتمكن كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية. كما يمكن لكل شخص يعنيه الأمر الاطلاع على البيانات الخاصة به خلال نفس الأجل عبر الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة www.listeselectorales.ma

أما فيما يتعلق باللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، فقد قامت لجان الفصل بإيداع الجداول التعديلية النهائية المتضمنة لقراراتها ابتداء من يومه السبت 15 فبراير إلى غاية يوم 23 فبراير الجاري، بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية وبمقر الغرفة المهنية المعنية، حيث يمكن لكل ناخب الاطلاع عليها خلال هذه الفترة وداخل أوقات العمل الرسمية.

وأكد الوزير أنه يحق لكل شخص رفضت اللجنة الإدارية طلب تسجيله في اللوائح الانتخابية العامة، أو يعتبر أن اللجنة المعنية شطبت اسمه منها بكيفية غير قانونية، أن يقيم دعوى طعن لدى المحكمة المختصة خلال أجل ثمانية أيام الموالية لفترة إيداع الجداول التعديلية النهائية، أي ابتداء من 23 فبراير إلى غاية فاتح مارس 2020.

كما يمكن لكل مهني رفضت لجنة الفصل طلب تسجيله في لائحة انتخابية لغرفة مهنية أو قامت بشطب اسمه منها بكيفية غير قانونية أن يتقدم بطعن أمام المحكمة المختصة خلال الفترة المخصصة لإيداع الجداول التعديلية النهائية، أي ما بين 15 و23 فبراير الجاري.

ويذكر وزير الداخلية أن اللجان المختصة ستقوم بالحصر النهائي للوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية يوم الثلاثاء 31 مارس 2020.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *