مادورو يرفض المهلة التي حددتها له دول أوروبية للدعوة لانتخابات رئاسية

مادورو يرفض المهلة التي حددتها له دول أوروبية للدعوة لانتخابات رئاسية

رفض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المهلة التي حددتها له سبع دول أوروبية لإجراء انتخابات رئاسية، تحت طائلة الاعتراف برئيس البرلمان خوان غوايدو رئيسا. من جهته اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن غوايدو “يملك الشرعية لتنظيم انتخابات”.
في مقابلة مع محطة “لا سيكستا” التلفزيونية الإسبانية، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو رفضه مهلةً تنتهي ليل الأحد كانت قد حددتها دول أوروبية من أجل الدعوة إلى لتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا.

وقال مادورو إنه “لن يرضخ في مواجهة ضغوط” لمن يطالبون برحيله ويؤيدون رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو.

والأحد انضمّت النمسا إلى ست دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا والبرتغال كانت قد أمهلت مادورو ثمانية أيام للدعوة إلى انتخابات رئاسية جديدة تحت طائلة الاعتراف بغوايدو رئيسا.

وتساءل مادورو في المقابلة التي أجريت معه في كراكاس “لم يحق للاتحاد الأوروبي أن يقول لبلد أجرى انتخابات إن عليه إعادة الانتخابات الرئاسية لأن حلفاءه اليمينيين لم يفوزوا؟”.

وأضاف “إنهم يحاولون حشرنا بمهل لإجبارنا على الوصول إلى وضع مواجهة شديد الصدامية”.

وأبدى الرئيس الفنزويلي تأييده لمجموعة اتّصال دولية تضم الاتحاد الأوروبي ودولا من أمريكا اللاتينية مثل الأورغواي والمكسيك ستجتمع الخميس في مونتيفيديو، واصفا إياها بـ”المبادرة الجيدة”.

وقال مادورو “أنا أؤيد هذا الاجتماع (…) أراهن بأن هذه المبادرة ستتيح الجلوس على طاولة المفاوضات من أجل حوار بين الفنزويليين لتسوية خلافاتنا وإعداد خطة، وإيجاد مخرج من شأنه حل المشاكل في فنزويلا”.

وزير الخارجية الفرنسي يعتبر أن غوايدو “يملك الشرعية لتنظيم انتخابات”

من جهته صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الاثنين أن غوايدو “يملك الشرعية لإجراء انتخابات” رئاسية في فنزويلا.

وقال لودريان في هذا الصدد متحدثا لإذاعة “فرانس إنتر” “سنتشاور مع أصدقائنا الأوروبيين اليوم”.

أ ف ب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *