أطلقت مؤسسة زاكورة أول إعدادية رقمية بالعالم القروي (CORP) في المغرب، بدوار خلاد نواحي أزيلال، حيث يأتي إنشاء هذا المشروع كجزء من شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومبادرة التنمية البشرية في أزيلال، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة. 

وأشارت المؤسسة في بلاغها الصحفي “إن البرنامج يتماشى مع الرغبة المشتركة لجميع المتدخلين، في تقليص الفجوة التعليمية ومحاربة الهدر المدرسي المبكر مع ضمان الإدماج الرقمي للمستفيدين بالمناطق القروية”.

وتابعت المؤسسة : “ولد هذا المشروع أمام الحاجة إلى حلول مبتكرة وبديلة للتعامل مع هذه المشكلة ويتمحور حول ثلاثة أهداف رئيسية؛ تعزيز تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم الجامعي، وتحسين أداء نظام التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، وتقديم نظام تعليمي مبتكر من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية”.

وأضافت في البلاغ ذاته، أن هذا المشروع سيعتمد على مدرسة افتراضية، تعمل بها هيئة تدريس عن بعد، تضم أفضل المدرسين”، مضيفاً أن “مقر هيئة التدريس، في بني ملال بينما يقع مركز CORP في دوار خلاد نواحي أزيلال، حيث تم تجهيز المشروع بأحدث التقنيات، وسيضم بين 15-20  تلميذاً تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 بكل فصل لمدة 3 سنوات.

وسيتمكن الطلاب المستفيدون من تلقي دروس تفاعلية عبر الإنترنت والمنصة الرقمية، وكبسولات مسجلة للعرض، بالإضافة إلى الدورة الدراسية القائمة على البرنامج الرسمي (9 مدرسين / مواد) ، يتم تحديدها بالتعاون مع مديرية المناهج بالوزارة.

كما أعلنت المؤسسة أنه سيتم التخطيط لأنشطة أخرى، مثل التدريب على المهارات الحياتية على وجه الخصوص، كما سيتمكن الأطفال من الوصول إلى مكتبة رقمية بالتعاون مع قسم الهندسة.

 وبخصوص المستفيدين من المشروع، فيتعلق الأمر بالأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة، أو الذين لا تتوفر بقراهم مؤسسات تعليمية، حيث سيتمكنون بالتالي من مواصلة تعليمهم في بيئة تحترم معايير جودة التعليم.

وأكدت المؤسسة أنها تأمل أن تتمكن في القريب العاجل من توسيع التغطية الجغرافية لمشروعها ولأعداد المستفيدين منها.

أخبار ذات صلة

إشهار السلاح في وجه أخطر مجرم بمراكش

نشرة إنذارية.. أمطار رعدية قوية وتساقطات ثلجية نهاية الأسبوع بعدد من أقاليم المملكة

المملكة الأردنية الهاشمية تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@