بالدار البيضاء الكبرى، يعرف الولوج للماء الشروب اليوم انشغالات بسبب ندرة الموارد المائية. و لأن أنشطتها تهم أكبر مدينة بالمغرب، جعلت ليدك من تزويد الماء الشروب تحديا ترفعه كل يوم، باعتبار أنه يندرج في إطار غاية وجودها : «أن نقدم كل يوم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفاعلية، الابتكار و الشراكة، و ذلك من أجل المساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتنا».

الملتقى الدولي التاسع للماء بدكار

هكذا، و سعيا منها للبحث عن أفضل التجارب و التقنيات الدولية في مجال تدبير الموارد المائية، و بمناسبة اليوم العالمي للماء، تشارك ليدك بوفد هام في الملتقى الدولي التاسع للماء الذي تحتضنه مدينة دكار بالسينغال من 21 إلى 26 مارس 2022 تحت شعار «تأمين الماء من الأجل السلام و التنمية»، و ذلك إلى جانب وفود ممثلة لمجموعة سويز، الإئتلاف المغربي للماء… و تتمثل هذه المشاركة في وفد هام يضم كلا من سعد الزاوي مدير التخطيط و الدراسات و الأشغال، السعدية زهير، مديرة إنماء و مسؤولة الأخلاقيات، عبد الله طالب، مدير التواصل و التنمية المستدامة و الإبتكار، و إنڭريد بيشيل، مكلفة بمهمة لدى مدير تدبير العقد.

و يعتبر التدبير المستدام للموارد المائية رهانا استراتيجيا بالنسبة لشركة ليدك، و ذلك بالنظر إلى التعمير المتزايد الذي يشهده المجال الترابي لأنشطتها.

و قد وضعت ليدك من بين أهدافها الرئيسية الاقتصاد في الماء الشروب في شبكتها للتوزيع و تحسين جودة الماء الشروب الموزع لمختلف الفاعلين في مجالها الترابي (المنازل، الفاعلين الاقتصاديين و الصناعيين، إلخ).

مشروع تأمين تزويد الدار البيضاء

ومن بين المشاريع التي ستشهدها جهة الدار البيضاء لتعزيز تزويد الساكنة بالماء الشروب، مشروع ضخم تشرف ليدك على إنجاز شطره الثاني، بحيث من شأنه تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا (جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين…)، و ذلك عبر تحويل الإمداد انطلاقا من منشآت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء. و تنجز هذه العملية بناء على اتفاقية مبرمة بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد و المالية، وزارة التجهيز و الماء، ولاية جهة الدار البيضاء سطات، السلطة المفوضة، ليدك و المكتب الوطني للماء و الكهرباء.

و يتضمن هذا المشروع الضخم إنجاز قناة للربط بخزان مديونة 140 و خزان مرشيش 240 على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر. كما يضم إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب. و قد تم بالفعل تشغيل هذه المنظومة الجديدة يوم الإثنين 21 مارس 2022.

مشروع «رياض» سيدي حجاج واد حصار

كما يتم إنجاز عملية أخرى لتزويد الماء الشروب لمشروع «رياض» بسيدي حجاج واد حصار. و تضم محطة للضخ و سرداب على مستوى موقع مطار تيط مليل، إضافة إلى قناة للتزويد نحو مشروع رياض يبلغ قطرها 1000 ميليمتر على طول 7000 متر و 800 ميليمتر على طول 3300 متر. و علاوة على ذلك، يشمل هذا المشروع إنجاز خزان شبه مطمور و صهريج و جهاز رفع ضغط الماء.   

و تبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع “رياض” 144 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث يتم إنجازه ضمن مشروع ضخم (الماء، الكهرباء، التطهير السائل، الدراسات) تبلغ كلفته الإجمالية 258 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، مع الإشارة إلى أن مساهمة التدبير المفوض في هذا المشروع تبلغ 160 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (من الـ 258 مليون درهم).  

جماعة المنصورية

و هناك مشروع آخر أنجزته ليدك لتأمين إمداد جماعة المنصورية بالماء الشروب، و الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 78,6 مليون درهم بدون احتساب الضرائب بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض. و يهدف المشروع إلى تقوية البنيات التحتية لإمداد هذه المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من قنوات التزويد عبر رافد أبي رقراق، بحيث ستساهم هذه المنشأة في تعزيز الاكتفاء الذاتي بواسطة الطاقة الاستيعابية للخزان التي تبلغ 15000 متر مكعب. كما يشمل المشروع إنشاء قناة طولها 6 كلم يتراوح قطرها بين 400 و 600 ميليمتر، و كذا سرداب عابر للطريق السيار الدار البيضاء الربط.

اقتصاد الماء

جدير بالذكر، أن المجهودات التي تقوم بها ليدك ساهمت في اقتصاد ما يفوق 10 ملايين متر مكعب من الماء الشروب، و ذلك باعتمادها على مخطط يهدف إلى الارتقاء نحو التدبير الذكي للموارد المائية و تقوية البنيات التحتية، من أجل مواكبة نمو العاصمة الاقتصادية و ضمان خدمة للزبناء تتميز بالجودة.

تقنيات ذكية لتدبير الشبكات

و من بين التقنيات التي يتم اعتمادها لتتبع الفعالية القصوى للشبكات و مردوديتها، يستند المفوض له البيضاوي إلى حلول ذكية منها :

  • مراقبة القنوات الكبرى (القطر 800 ميليمتر) بتكنولوجية الكرة الذكية : مراقبة 10 كلم و البحث عن المياه الضائعة بأكثر من 20 لتر/ ثانية (630 ألف متر مكعب / السنة).
  • التوازن الكيميائي للماء (كالكو كاربونيك) : منظومة إعادة تعديل القيمة الهيدروجينية في شبكة التوزيع التي تمكن من إعادة ضبط و تصحيح القيمة الهيدروجينية للماء بشكل مستمر حسب الصبيب العابر في قناة الضخ و معايير الجودة… و يمكن هذا الحل من إبطاء التدهور الداخلي للقنوات الإسمنتية، و الصدأ الداخلي للشبكات المصنعة من معدن الحديد. كما تم الحد من عدد الحوادث المرتبطة بنقص جودة الماء (المياه الحمراء).

ماء شروب مطابق تماما للمعايير

جودة الماء الشروب الذي ينتجه المكتب الوطني للماء الشروب و الكهرباء و شركة سيور و توزعه ليدك، هو مطابق تماما للمعايير المغربية في هذا المجال. و تنجز مراقبات عديدة على  الماء الشروب : يخضع المنتجون و الموزعون لمراقبة ذاتية، و من جهتها تقوم وزارة الصحة بالمراقبة الصحية للماء المُنتَج و الموزَّع. و تتم بصرامة مراقبة مطابقة الماء عند مداخل و مخارج الخزانات، و ذلك 24 ساعة/24 و 7أيام/7 انطلاقا من المكتب المركزي للقيادة منذ وصول الماء للخزانات و في شبكة التوزيع و إلى غاية توجيهه نحو السكان. و يقوم المفوض له في الوقت حينه بمراقبة معايير مثل المواد العالقة و الكلور و الحرارة. و يتم يوميا إجراء تحليل للعينات من خلال 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى.

أخبار ذات صلة

بريد المغرب يصدر سلسلة من الطوابع البريدية تكريما لثلاث شخصيات نسائية مغربية : مالكة الفاسي، ثريا الشاوي وفاطمة المرنيسي

جمعية بلا حدود تسلط الضوء على المسار الذي قطعه قانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة

تمرين عسكري مغربي-فرنسي “شركي 2022” بمنطقة الراشيدية من فاتح إلى 25 مارس الجاري

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@