يحلّ الشّاعر عبد الحميد جماهري ضيفًا على برنامج ” في الغرفة المضيئة” لبيت الشّعر في المغرب، وذلك يوم الخميس 29 شتنبر 2022 في الساعة السادسة مساء بقاعة باب الرواح بالرباط. يقدّمه الكاتب والقاص عبد النبي دشين.

وجاء في بلاغ بيت الشعر بالمغرب توصل “المغربي اليوم بنسخة منه، “منذ أنْ أطلّ الشاعر عبد الحميد جماهري من شرق الروح، وهو يزاوجُ بين الكتابة الشّعرية والصحافة، التي التحق بها في تسعينيات القرن الماضي، حيث عمل بيومية “ليبيراسون” الفرنسية، ثم جريدة “الاتحاد الاشتراكي” التي يشغلُ بها حاليا مهمة مدير تحريرها ونشرها. لكن صاحبة الجلالة، لم تمنعْ جماهري من مواصلة القبض على الشّعر بما هو إحدى “مِهن الوهم”، حيث أصدر ديوانه الأول بنفس العنوان سنة 1991، ليعقبه ديوان “بنصف المعنى فقط” سنة 2009، ثم “نثريات الغريب” سنة 2015، فديوان “جاؤوا لنقصٍ في السماء” الصادر سنة 2021، وهو ما يكشفُ وفاء جماهري للشعر وانتصاره الدائم له”.

وتابع البلاغ” وعِلاوةً على مساره الشّعري والصحفي، قام عبد الحمدي جماهري بترجمة “تذكرة ذهاب وإياب إلى الجحيم” (2000)، كما أصدر كتاب “ذهبنا إلى الصين، وعدنا .. من المستقبل” وهو توثيق لرحلة قادته إلى الصين. هذا بالإضافة إلى إسهامه المنتظم في النقاش العام المنخرط في القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية والمدنية”.

يشار أنّ برنامج “في الغرفة المضيئة” هو ثمرة تعاون ثقافي وشعري وفنيّ بين بيت الشعر في المغرب، والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، وهو يندرج في إطار “ملتقيات الرباط للصورة” التي تنظمها الجمعية المذكورة بثلاث قاعات فنية، هي رواق باب الرواح وقاعة محمد الفاسي والرواق الفني لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير.

أخبار ذات صلة

رحيل شيخة العيطة الحصاوبة بامتياز.. حفيظة الحسناوية في ذمة المولى

Glovo تطفئ شمعتها الرابعة في المغرب وتدشن مقرها الإقليمي الجديد

حادثة سير مأساوية تنهي حياة شخصين ضواحي الخميسات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@