كوريا الشمالية تتعهد بإغلاق موقع التجارب النووية

كوريا الشمالية تتعهد بإغلاق موقع التجارب النووية

ذكر مكتب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الأحد، أنه تعهد خلال القمة التي جمعته الجمعة مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن بإغلاق موقع التجارب النووية في بلاده في  ماي المقبل.

وقال المتحدث باسم مون للصاحفيين: “كيم قال خلال القمة إنه سينفذ عملية إغلاق موقع التجارب النووية في ماي”.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية قبل اجتماع القمة إن بيونغ يانغ ستعلق فورا التجارب النووية والصاروخية وتلغي موقعها للتجارب النووية وستسعى بدلا من ذلك إلى تحقيق النمو الاقتصادي والسلام.

من جانبه، أعلن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية الأحد، أن كيم جونغ أون وعد بدعوة خبراء أمريكيين وصحافيين للتحقق من إغلاق موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية الشهر المقبل.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية يون يونغ-تشان “كيم قال… إنه سينفذ (عملية) إغلاق موقع التجارب النووية في ماي وإنه سيدعو قريبا خبراء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لكشف العملية للمجتمع الدولي بشفافية”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكيمايك بومبيو أنه أجرى “محادثة جيدة” مع زعيم كوريا الشمالية خلال زياته بيونغ يانغ حين كان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي لشبكة “إيه بي سي نيوز” السبت، إن كيم بدا “مستعدا بشكل جيد جدا” خلال اللقاء الذي تم بينهما خلال عطلة عيد الفصح وكان هدفه الإعداد للقمة التاريخية المقرر عقدها في يونيو بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، مضيفا أن كيم “مستعد لوضع خريطة طريق من شأنها مساعدتنا في تحقيق هدف نزع السلاح النووي”.

(وكالات)

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *