23 مارس 2024

قريبا.. وصول مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” إلى المغرب

قريبا.. وصول مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” إلى المغرب

يتوقع أن يستقبل المغرب أكثر من مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، يوم السبت 16 يناير 2021، حسب موقع Le360.

وأكد المصدر ذاته، أن  الخطوط الملكية المغربية ستقوم برحلة طويلة يوم الجمعة متوجهة إلى الهند، حيث يتم تصنيع اللقاح بموجب ترخيص، لتعود في اليوم التالي إلى الدار البيضاء وهي محملة بالدفعة الأولى من هذا اللقاح.

كما ذكر موقع Le360، أن السلطات الصحية في المملكة أعطت، في 6 يناير الماضي، الإذن المؤقت للاستخدام الطارئ لهذا اللقاح الذي طوره المختبر السويدي أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، وأطلق عليه اسم “كوفيشيلد”.

هذا اللقاح، وحسب وثيقة من وزارة الصحة، فهو موجه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18عاما، للوقاية من كوفيد-19.

ووفقا للوثيقة نفسها، يتكون مخطط التطعيم من جرعتين منفصلتين 0.5 مل. يجب إعطاء الجرعة الثانية بين 4 أسابيع و 12 أسبوعا بعد إعطاء الجرعة الأولى.

أما بالنسبة إلى العمر الافتراضي لجرعات اللقاح، فيحدد بـ 6 أشهر. يجب تخزينها عند درجة حرارة تتراوح بين 2 درجة مئوية و 8 درجات مئوية.

يذكر أن المغرب بدأ التحضير لحملة التطعيم الوطنية منذ عدة أسابيع ، بعد اختيار لقاحات من Sinopharm و AstraZeneca، حيث طلب لتحصين سكانه، 65 مليون جرعة، بما في ذلك 25 مليون جرعة من AstraZeneca.

وبخصوص الطلب المقدم إلى شركة سينوفارم الصينية، يضيف المصدر، فقد قال وزير الصحة خالد آيت الطالب قبل أيام قليلة : “لا أريد أن أخبرك بموعد. كل ما يمكنني قوله هو أنه سيكون لدينا رؤية في غضون ثلاثة أيام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *