19 مارس 2024

في الذكرى الفضية للتأسيس: نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي يحتفي بتجربة ربع قرن

في الذكرى الفضية للتأسيس: نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي يحتفي بتجربة ربع قرن


مولاي محمد الفقيه
في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الفضية للتأسيس. خصص نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي وبشراكة مع المجلس البلدي لمدينة أكادير، برنامجا احتفاليا ممتدا طوال سنة 2023 أطلق عليه أيام الفوتوغرافيا الخمسة والعشرين. سيميط اللثام عن تفاصيله خلال أمسية الوفاء، التي ستقام بقاعة إبراهيم الراضي بالقصر البلدي لمدينة الإنبعاث، يوم السبت 18 فبراير 2023 ابتداء من الساعة السادسة مساء.
تتضمن أنشطة الأمسية -حسب الجهة المنظِّمة- فقرات تتنوع بين التكريم والاعتراف بالجميل لأناس أسسوا لهذا المشروع الفني منذ سنة 1998. منهم من غادر الركب إلى آفاق أخرى، ومنهم من لازال ضمن أسرة النادي. وهذا دون نسيان أرواح عضوات وأعضاء غادروا إلى دار البقاء، وهم المصورة الشابة سارة الغوات والأستاذة الجامعية فريدة البوعشراوي والأستاذ العربي الداودي والقيدوم السيد Michel Guillaume. وبهدف قَرنِ المجهودِ بثمارهِ، والعَمل المتواصِل بالإشعاع الذي حققه، سيكون لضيوف السهرة موعد مع أهم منجزات أعضاء النادي، إن على الصعيد الوطني أو الدولي. ولن تكتمل الصورة -التي تتمناها الجمعية واضحة عن تاريخها واستشرافها للمستقبل- إلا بالتعرف على جميع عضوات وأعضاء النادي، ثم الإستماع إلى كلمةٍ بالمناسبة تُقَدَّمُ باسم الفيدرالية المغربية للتصوير الفوتوغرافي، باعتبارها هيئة وطنية ساهم نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي في تأسيسها وتطويرها. وهي التي تسعى -من ضمن أهدافها- إلى تقريب مكونات المشهد الفوتوغرافي المغربي، وايجاد أفق للتعاون بينها ثم التشجيع على الممارسة الفوتوغرافية داخل المغرب، وضمان إشعاع فوتوغرافي خارجه، مع الاسهام في إبراز المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها بلادنا.
وبخصوص أيام الفوتوغرافيا الخمسة والعشرين الممتدةِ على مدار السنة الجارية، يؤكد عبد الهادي أزغيغ الكاتب العام للجمعية الفنية، بأن هذه الأنشطة تُعَدُّ تمرينا بالغ الأهمية لكل الأعضاء، اذ يسعى الجميع ليقدم أحسن ما لديه لجمهور الفن الفوتوغرافي، سواء كان ناشئا أو مِهَنِيّا للاشتغال على الصورة من الفكرة إلى العرض مرورا عبر الجانب التقني ومستوى القراءة والتحليل. وهي مرامٍ سيتم العملُ على تحقيقها ببرمجة ندوات ومعارض ودورات تكوينية وورشات لمدارسة تقنيات التصوير الضوئي وآليات قراءة الصورة في عالم تعد فيه الأخيرة عُمْلَةً مُتاحة للجميع. وكلها أنشطة واعدة يتم الإعلان عنها وتحديد التفاصيل المرتبطة بها في حينها.
وعن الأهداف الكبرى لهذه الفعاليات الفنية، يصرح عبد الإله رفيق رئيس النادي، بأن الاحتفال بالذكرى الفضية يأتي ايمانا منا بضرورة استحضار تاريخ دام خمسة وعشرين سنة. ووعيا بأهمية الوقوف على المنجزات وابرازها، مع تكريم الواقفين وراءها ليكونوا قدوة تُقتفى آثارهم. واستشرافا لغد كله أمل واتحاد بين كافة الغيورين على فن الفوتوغرافيا ببلادنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *