9 يونيو 2024

“ذاكرة جسد” فك ألغاز أماكن مكشوفة من أجساد النساء بسينما النهضة بالرباط

“ذاكرة جسد” فك ألغاز أماكن مكشوفة من أجساد النساء بسينما النهضة بالرباط

عائشة بوزرار: صحافية متدربة

ستشهد سينما النهضة بمدينة الرباط، انطلاق عرض ما قبل الأول للفلم الوثائقي “ذاكرة جسد” ، وذلك مساء يوم الجمعة على الساعة السابعة والنصف.

ويتضمن الفلم مجموعة من الصور التي من تبرز القيم الجمالية في الموروث الثقافي اللامادي الأمازيغي و الإحتفال بالوشم كلغز  أنثروبولوجي ،ووضعها في قالب حكائي،  وذلك من خلال رحلة قام بها كل من المنتج حنين مبرزا النساء اللواتي  منهن من اختارت الوشم عنوانا للزينة، وأخريات للإثارة الجنسية والتميز بين النساء البالغات والمتزوجات، والبعض الاخر التي اتخدته كوقاية من العين والحسد.

يشار أن البدايات الفنية للمخرج زاغو، كانت بالعمل كتقني التصوير والإضاءة، ثم كمساعد اول للمخرج في العديد من الأفلام الأجنبية، بعدها التحق بالمعهد السينمائي بورزازات للعمل كمؤطر بشعبة التصوير، وقام بإخراج فلمين وثائقيين، وفيلمين قصيرين.

يذكر أن المنتج حنين يتابع ” الكثير من النساء اليوم اللواتي يحملن وشما يعملن بجهد لإزالته ، بعد وعي النساء بتحريم الإسلام لهاته العادة، ما جعل الكثيرات منهن يلجأن لإزالته ، فيما غير القادرات على تكلفته يلجأن إلى طرق تقليدية تلحق أضرارا بأجسادهن في الكثير من الأحيان؛ فيما تواصل أخريات العيش به إلى أن تموت أجسادهن الموشومة الشاهدة على عادة أصبحت من الماضي”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *