تنظم دار النشر التي مقرها الدار البيضاء  EN TOUTES LETTERS لقاءً حول برنامجها التكويني الرائد، أوبن شباب، في 8 يونيو 2022 وذلك بمقر جمعية الهدف بالرباط لإطلاق حركة أوبن شباب.

تحمل En toutes lettres، دار النشر المتخصص في البحث الصحافي وتبسيط أبحاث العلوم الإنسانية، برنامج “أوبن شباب”، وهو برنامج للتكوين حول القيم الإنسانية، وصحافة التحقيق والترجمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

انطلق هذا البرنامج، بفضل دعم من طرف منظمة CFI بتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي وشراكة مع مجموعة من المنظمات مثل: مؤسسة سمير قصير، IREX أوروبا، منتدى بدائل المغرب وزعماء الغد، واستمر بدعم من قبل سفارة فرنسا بالمغرب، وهو يتوجه إلى طلبة الصحافة، الصحافيين المبتدئين، والفاعلين في المجتمع المدني الذي يبلغون من العمر أقل من 35 سنة.

تم تنظيم إلى حدود الآن 5 دورات؛ لمدة 4 أشهر، عشرات الشباب استفادوا من حصص نظرية حول مواضيع (“التجانس الاجتماعي وتكافؤ الفرص” و”الحريات الفردية والديمقراطية التشاركية”)، وحصص أخرى عملية حول مناهج صحافة التحقيق، متبوعة بتنظيم عمل ميداني والاشتغال على مقالات وإنتاجات صحافية نشرت على الويب. ودورة سادسة كانت عبارة عن ورشة ترجمة تشاركية.

في المجموع، استفاد ما يقرب من ستين شابًا من هذا البرنامج، الذي قدمته شبكة خبراء دار النشر، المكونة من صحفيين ذوي خبرة وباحثين جامعيين وفاعلين في المجتمع المدني.

تطلق EN TOUTES LETTERS اليوم حركة أبون شباب من أجل مواصلة وتطوير هذا البرنامج، فبالإضافة إلى الموضوعات الأولية، يخطط لتقديم تكوينات حول مواضيع المنفعة العامة، البيئة، والهجرة، ووضعية الطفولة.

عمل حول القيم

“بدون عمل حقيقي حول القيم، لن تتمكن مجتمعاتنا أبدًا من اجتياز مسار الحداثة”، كما يعتقد هشام حديفة وكنزة الصفريوي، المبادران بالمشروع، والصحفيان السابقان في المجلة الأسبوعية “لوجورنال” والمؤسسان المشاركان لـ EN TOUTES LETTERS ، يعتقدان أنه “لا يمكن تصور المستقبل دون التفكير بعمق في ما يمكن أن يحرر الفرد والمواطن، وما يمكن أن يحرر القوى الحية للمجتمع “.

تحارب “أوبن شباب” المعلومات المزيفة وأضرار الأخبار الكاذبة وأيضا نظريات المؤامرة، وتحارب أيضًا الظلامية وعدم المساواة. تتناول الموضوعات المقترحة، التي تناولتها شبكة خبراء دار النشر، الذين عملوا على هذه الموضوعات لمدة عشر سنوات، الخطوط التي تقسم المجتمع وتخلق نقاشا.

يهدف البرنامج أيضًا إلى تعزيز الصلة بين الصحافة والمجتمع المدني، من خلال الجمع بين الشباب المدربين على تقنيات الصحافة ولكن خبرتهم في هذا المجال محدودة، والشباب من المجتمع المدني الذين تمنحهم المعرفة الميدانية رؤية قوية عن تحديات مجتمعية، لكنهم يفتقرون إلى الأدوات اللازمة للترويج لعملهم وممارساتهم الجيدة.

“أوبن شباب” في النهائية هي مشتل مؤلفين لدار النشر. تم بالفعل نشر ثلاثة أعمال جماعية، وذلك بفضل جمع بين شابات وشباب وصحافيات وصحافيين متمرسين: الهجرة إلى المغرب: المأزق؟ (مجموعة استطلاعات، 2019)، المغرب، العدالة المناخية، حالات الطوارئ الاجتماعية (مجموعة استطلاعات، 2021). ومختارات من الثقافة المغربية الحديثة (1917-2004) الذي تم نشره أخيرا في مجموعة الترجمة. ويوجد كتاب رابع قيد الإعداد حول “مهن التمييز”. إن دار النشر، عضو التحالف الدولي للناشرين المستقلين، ملتزمة بنشر أكثر انفتاحًا وشمولية، وتعتبر إنتاج الأعمال الجماعية محورًا رئيسيًا لعملها.

حصل المشروع، في مارس 2019، على جائزة التربية حول الإعلام والمعلومات الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، والتي تم منحها في إطار مؤتمر الصحافة الدولي بمدينة تور الفرنسية.

شهادات:

أمال الأمين، فاعلة جمعوية: “سمح لي هذا. التكوين بتوسيع معارفي حول مواد الصحافة”

سهام منكاد، دكتوراه في القانون : “لقد طبقنا كل ما تعلمناه بطريقة نظرية في الميدان”.

ندى أم هاند، طالبة بماستر صحافة : “لقد استفدت كثيرا في هذا التكوين من الناحية التقنية، الأخلاقية وأيضا الإنسانية”.

أمين بوسحابة، منشط ورشات الكتابة الإذاعية: ” نتعلم خلق نقاش مجتمعي عبر الكتابة للأذن”.

محمد الطوزي: “ تولد المواهب في فضاءات مغايرة عن المدرجات والدروس التي تمتحن ممارساتها”.

للمزيد من المعلومات :

https://etlettres.com

التواصل مع للصحافة

دنيا المسفر :

0667 54 54 11 / msefferdounia@gmail.com

خديجة سميري:

0660 87 93 35 / smirikhadija@gmail.com

 بخصوص En toutes lettres

أسست سنة 2021 بالدار البيضاء، En toutes lettres هي دار نشر مستقلة، تم إنشاؤها من قبل صحافيين سابقين بمجلة “لوجورنال” الأسبوعية، هشام حديفة وكنزة الصفريوي، متخصصة في نشر أبحاث الكتاب، الباحثين والصحافيين، تروج من خلال الكتاب صحافة التحقيق والأسئلة المجتمعية المرتبط بالمغرب وأعمال العلوم الاجتماعية، من أجل المساهمة في نشر ثقافة المناظرة والتفكير النقدي. تحمل En toutes lettres أيضا مشروع “أبون شباب”، منصة لتكوين الصحافيين الشباب ونشطاء المجتمع المدني حول القيم المؤسسة لمشروع مجتمعي إنساني وفي وسائل الصحافة المستقلة. المشروع حاصل على جائزة التربية حول الإعلام والمعلومات الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، والتي تم منحها في إطار مؤتمر الصحافة الدولي بمدينة تور الفرنسية سنة 2019. En toutes lettres هي عضو الرابطة الدولية للناشرين المستقلين.

أخبار ذات صلة

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الأربعاء 08 يونيو 2022

مراكش تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الموسيقى الشبابية

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تستعرض بالمعرض الدولي للنشر والكتاب مساهمة الدراما التلفزية في النهوض بالثقافة القانونية للمواطنين

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@