أصدرت حركة “خارجة على القانون”، بلاغا جديدا تفاعلا مع النقاش المجتمعي المفتوح اليوم حول ضرورة إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.

وجاء البلاغ الصحافي على الشكل التالي:

“بعد النشر المكثف  لشريط فيديو ذو طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الانترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة التي تظهر في الشريط ووضعها تحت الحراسة النظرية ليتم الحكم عليها اسبوعا بعد ذلك بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.

هناء ام لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها. هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينمامقترف الجريمة حر طليق.

من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم. وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا.

لكن ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلاً من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل 490؟

إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء و لحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما.

إننا، حركة “خارجة على القانون” لازلنا حاملين لنفس المشعل

الذي يحركنا منذ البداية و ندعوكم للمشاركة في الإعتصام الرقمي الذي ننظمه تحت شعار هاشتاك  #STOP490

ونطلب من كل من يدعمنا: شبابا ، نساءا، رجالا، مؤثرون أو مشاهير، أن يقوم بالنشر على صفحاته بشبكات التواصل الإجتماعي يوم الأربعاء 3 فبراير إبتداءا من الساعة 9 صباحًا ، للهاشتاك # STOP490 على خلفية حمراء ، كرمز لمشاركته في الاعتصام الرقمي وذلك من أجل المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي و من أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا.

الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي هو دعم هناء في إستئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490 ، والذي سيشكل لا محالة،  خطوة كبيرة لدعم قضيتنا.

هو بداية نضالنا؛ ولا بد من الإنصاف القضائي لهناء.

#stop490

كلنا  خارجات وخارجون عن القانون حتى يتغير القانون.

إئتلاف490

أخبار ذات صلة

هذا سبب الاكتظاظ أمام مراكز التلقيح بالحي الحسني

غموض يلف نفوق أكثر من 200 رأس من الماعز بجبال اشتوكة‬

خريبكة: عداء يقطع مسافة 200 كلم جريا للتحسيس بأهمية التلقيح ضد كورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@