9 ماي 2024

جماعة الخميسات تصادق على النظام الداخلي لمطرح النفايات تاجموت

جماعة الخميسات تصادق على النظام الداخلي لمطرح النفايات تاجموت

صادق، المجلس الجماعي للخميسات، يوم الخميس الرابع من ماي الجاري، بالإجماع خلال أشغال الدورة العادية على النظام الداخلي لمطرح النفايات تاجموت، بعدما أصبح مطرحاً مُراقباً، و تتوفر فيه جميع الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة.

و يهدف، هذا النظام الداخلي إلى تحديد الإجراءات اللازمة لتشغيل و إدارة المطرح بطريقة صحيحة و آمنة، و ضمان الحفاظ على البيئة و الصحة و السلامة العامة، بحيث قامت الجماعة مؤخراً بتهيئة مطرح تاجموت وفق لمعايير حماية التربة و المياه الجوفية و السطحية من التلوث الناتج عن النفايات، بحيث أصبح مطرحاً مراقباً من الصنف الأول مدبر بطريقة عقلانية و ذلك لتقليص النفايات الموجهة للطمر و الحد من التلوث البيئي.

و يأتي مصادقة المجلس الجماعي للخميسات على هذا النظام الداخلي للمطرح بناءا على اتفاقية الشراكة و التعاون المبرمة بين جماعة الخميسات و تعاونية الرشاد لفرز و إعادة تدوير النفايات الواردة على مطرح تاجموت، بالإضافة إلى التوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الجماعية حول وضع قانون داخلي لضمان تسيير و تشغيل هذا المرفق الحيوي للجماعة، ضمن الشروط و القوانين الجاري بها العمل لتحقيق الأهداف المنشودة و كذلك ضمان حقوق العاملين و الحفاظ على الصحة و السلامة العامة و البيئة.

و كانت، النفايات في السابق تغطي مساحة شاسعة بمطرح تاجموت و لا يتوفر على الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة، حيث ساهم هذا المشروع في تأهيل المطرح و تجميع النفايات في مساحة صغيرة مقارنة مع السابق.

جدير بالذكر، أن المجلس الجماعي للخميسات بدل مجهودات كبيرة من أجل تأهيل و تهيئة مطرح النفايات تاجموت الواقع على مساحةِ ثمانية هكتارات، حيث أصبح مطرحاً مُراقباً، و تتوفر فيه جميع الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *