احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي في التصنيف السنوي، لسنة 2021-2022، لأفضل جامعات العالم الصادر عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية”.

وأضاف بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت كذلك المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الإفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم مما يجعلها في قائمة 4.8 في المائة من أفضل الجامعات في العالم.

وأفاد البلاغ بأن المغرب احتل المرتبة الرابعة على المستويين الإفريقي والعربي من حيث عدد الجامعات المصنفة في نفس التصنيف، وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.

وأكدت الوزارة أن هذا الترتيب السنوي يصدر لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية” CWUR منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

وأشار البلاغ إلى أن الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي هي جامعة محمد الأول بالترتيب 1028 وجامعة القاضي عياض بالترتيب 1034 وجامعة الحسن الثاني بالترتيب 1075 وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4 في المائة من جامعات في العالم.

ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي جودة البحث (40 في المائة) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة، وعدد المنشورات التي يستشهد بها، وجودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25 في المائة)، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25 في المائة)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10 في المائة).

وخلص المصدر ذاته إلى أن البيانات المستخدمة لمؤشر البحث تستخرج من قاعدة البيانات العلمية الدولية Web of Science وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

أخبار ذات صلة

كوفيد 19… وزارة الصحة تدعو لتفادي الاكتظاظ في مراكز تلقيح بعينها

تزايد حالات الإصابة بكورونا يغضب الأطر الصحية بمراكش

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت بالمغرب

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@