مشروع نموذجي جديد سيرى النور قريبا بمدينة تيفلت يتوخى منه عبد الصمد عرشان رئيس الجماعة الترابية لتيفلت أن يشكل متنفسا جديدا وراقيا وسط مدينة تيفلت يسهم في الارتقاء بالمشهد العمراني للمدينة مع الرفع من مستوى جودة إطار عيش الساكنة المحلية المستهدفة.
يتعلق الأمر بإحداث منطقة التجديد الحضري وسط المدينة على مساحة إجمالية تناهز 45.000 م2 داخل المنطقة التي كانت تحتضن الملعب القديم لكرة القدم مع عقارات مجاورة والواقعة على شارع المسيرة الخضراء المؤدي للطريق السيار بواجهة رئيسية طولها 300 متر.
ويندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية شراكة موقعة مع وزارة السكنى وسياسة المدينة التي وفرت التمويلات اللازمة لتهيئة الشطر الأول من المشروع بعد اقتناعها بجدواه المعمارية والاجتماعية حيث ينتظر منه أن يشكل مشروعا نموذجيا ‘’Projet Pilote’’ يمكن تعميمه على صعيد المدن الصغيرة والمتوسطة.
ويتضمن هذا المشروع النموذجي الذي يحمل تسمية المركب المتعدد الوظائف، ساحة عمومية كبرى بمواصفات عصرية مساحتها 23.000 م2 مرفقة بموقف عمومي للسيارات بسعة 200 سيارة بالإضافة إلى فضاءات متنوعة للرياضة والترفيه و تشمل: أربعة (4) ملاعب لكرة القدم المصغرة بالعشب الصناعي، ملعبين (2) لكرة السلة، فضاء رياضي للرشاقة البدنية من الجيل الجديد، فضاء لممارسة رياضة الكرة الحديدية يضم ثلاثة (3) مسالك، ثلاث (3) فضاءات لألعاب الأطفال أحدهما مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى مساحات خضراء متنوعة الأشكال و الأحجام.
كما تجدر الإشارة إلى أن الساحة العمومية الكبرى التي ستشكل تميزا على الصعيد الوطني سيتم استغلالها كمصلى خلال الأعياد الدينية على غرار ساحة مولاي الحسن بفضاء الدالية الممتدة على مساحة 12.000م2. كما سيتم تجهيزها بتجهيزات حضرية رفيعة وإنارة ليلية ناصعة حيث ستتوسطها راية وطنية فريدة من نوعها يبلغ علوها 18 مترا نظير الرايات المتواجدة بساحات المدن الأوروبية وتحيط بها ممرات تضم أشجار التزيين كالنخيل و”الفيكوس” و “البلاطان” والورود المختلفة الألوان والأشكال.

أخبار ذات صلة

بالشفاء العاجل للزميلة نجاة الكوراري

البام يقرر رسميا المشاركة في حكومة عزيز أخنوش

بعد أن زكتها جل أحزاب المجلس بهية اليوسفي تقود التدبير الجماعي بابن جرير

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@