تفاصيل مهمة بشأن افتتاح القنصلية المؤقتة الأمريكية في “الداخلة”

تفاصيل مهمة بشأن افتتاح القنصلية المؤقتة الأمريكية في “الداخلة”

قال مصدر دبلوماسي مغربي، إن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، سيعقد ندوة صحفية بمدينة الداخلة يوم غد الأحد، بمشاركة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، والسفير الأمريكي بالرباط.

وأضاف المصدر أن الافتتاح الرسمي للقنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة لن يكون يوم الأحد، حيث سيتفقد الوفد الأمريكي المقر الخاص بالقنصلية على أن يحدد الافتتاح الرسمي في وقت لاحق حسب ما أوردته “شبكة أندلس الاخبارية”.

وأشارت الشبكة نقلا عن ذات المصدر أن آدم بوهلر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، سيشارك في المؤتمر ، حيث يزور الوفد الأمريكي مشاريع “سوسيو” الاقتصادية بالمنطقة، كما تحتضن القنصلية المكتب المحلي لمنظمة” Prosper Africa”، وهي منظمة أمريكية تأسست في 2018 وتضم 17 وكالة أمريكية، ويعد هذا المكتب هو الأول خارج الولايات المتحدة، حيث تحظى القنصلية بطابع اقتصادي يتعلق بالمنطقة الأفريقية.

يشار إلى أن المملكة المغربية وقعت مع الولايات المتحدة اتفاقيات ذات طابع اقتصادي، تنص على استثمارات قدرها 5 مليار دولار.

من الجدير بالذكر أن الإعلان عن قرار فتح قنصلية أمريكية بالداخلة جرى يوم 10 دجنبر الماضي، خلال اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب عقب اعتراف واشنطن بسيادة المغرب الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

وتعد القنصلية الأمريكية رقم 20 التي تفتتح في مدينتي الداخلة والعيون، حيث افتتحت بعض الدول العربية والافريقية قنصلياتها في المدينتين خلال الأشهر الماضية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *