تحت شعار “السينما والتجديد”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي ، ستحتضن مدينة تازة الدورة  الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى من 26 دجنبر  إلى  30 دجنبر  2021.
تنظم هذه الدورة  الرقمية عن بعد تماشيا مع قرار الحكومة الأخير والقاضي بمنع كل المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية حفاظا وضمانا للسلامة الصحية للكل.
        و في هذا الصدد تؤكد إدارة المهرجان أنها ستحافظ بكل الأنشطة والفعاليات التي كانت مقررة سلفا، حيث سيتم بثها مباشرة على منصة ستخصص لهذا الغرض أو على صفحة الفايسبوك للمهرجان وذلك للحفاظ على التواصل مع كل المتتبعين لفعاليات المهرجان سواء على المستوى المحلي، الوطني والدولي وسوف تعلن اللجنة عن البرنامج في أقرب الآجال.
المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة لهذه السنة تضمنت الصنف  الروائي والوثائقي، وكلها تصب في تيمة التجديد.
بعد فتج باب التسجيل توصلت اللجنة المنظمة ب  210 فيلما  من داخل المغرب ومن  دول مختلفة . سهرت عليها فرزها لجنة  فنية مختصة في  واختارت منها  25 فيلما لتدخل لغمار المنافسة ، 15 من الصنف الروائي   و 10 من الصنف الوثائقي ..وستتبارى  الأفلام الخمسة و العشرون، المنتقاة من طرف إدارة المهرجان، على أربعة جوائز هي: الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل تشخيص ذكور وإناث ،  وجائزة الجمهور
وذلك أمام لجنة تحكيم خماسية في الصنف الفيلم الوثائقي وتتكون من رئيس لجنة التحكيم  الناقد السينمائي والاعلامي واكريم عبد الكريم وفي عضويتها الفنانة فاطمة الزهراء أحرار… والفنان جمال العبابسي ..والفنانة سعاد العلوي …و المنتج السينمائي الفرنسي فرناند جوزي سيكل مالي من فرنسا.
اما في صنف الفيلم الروائي تتكون من
رئيس لجنة التحكيم  المخرج حسن بنجلون وفي عضويتها  الباحث  عبد السلام دخان ..الكاتب والصحفي  الحسين الشعبي.. الناقدة المصرية ميرفت عمر والناقدة  ياسمين بوشفر
وستسهر اللجنة المنظمة خلال هذه  الدورة  على تنظيم  ندوة فكرية سيشارك فيها ويأطرها باحثون وخبراء في مهن السينما والفنون الدرامية. وماستر كلاس وورشات تكوينية، وتوقيع كتاب،  وتكريمات لترسيخ ثقافة الاعتراف.

أخبار ذات صلة

“الليدي” فاطمة الزهراء أحرار في لجنة التحكيم المسابقة الرسمية بالمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة

الفنان نور الدين بكر يمر بأزمة صحية ويعاني في صمت

بوقاسم : كان الأجدر أن تسمى الاتفاقية بالتلفزة تتحرك عوض المسرح يتحرك

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@