في إطار الإعداد للدورة العادية لشهر يوليوز 2021، عقد مكتب مجلس جهة الدار البيضاء -سطات ، بمقر الجهة ، اجتماعا حضوريا، وعن بعد ، ترأسه رئيس المجلس مصطفى بكوري، وذلك يوم الثلاثاء 08 يونيو الجاري ، على الساعة الرابعة زوالا.

وقد تدارس المكتب خلال هذا الاجتماع النقط المدرجة بمشروع جدول الأعمال ذات الصلة بأشغال الدورة، والمتعلقة أساسا بتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية. كما ناقش المكتب أيضا،  ترتيبات  الدورة المنصوص عليها قانونا.

مصطفى البكوري  لفت انتباه الملاحظين بعد ظهوره في اجتماع مكتب المجلس الأخير بلحية كثيفة  بعدما تم منعه من مغادرة المغرب نحو مدينة دبي الإماراتية .

وكان أمن مطار محمد الخامس الدولي قد منع بكوري من مغادرة البلاد عندما كان يعتزم صعود الطائرة المتوجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث كان من المقرر أن يشارك في الاستعدادات للمعرض العالمي 2020، انطلاقا من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.
 وحسب  مصادر مطلعة إلى أن البحث الجاري يتعلق باحتمال وجود شبهة الوساطة الغامضة التي لعب فيها دورا كبيرا لحصول شركة ألمانية على كامل رأسمال شركة إسبانية كانت شريكا لمجموعات مغربية وإماراتية وفرنسية في رأسمال الوكالة (مازن)، والتي دخلت إثرها الشركة الإسبانية في أزمة مالية خانقة.
لكن الأهم، وفق نفس المصادر، أن منع بكوري من مغادرة التراب لا يعد سوى بداية لمشوار «تحقيق يتعلق بتدبير شركة مازن»، وهي الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، التي أحدثت عام 2009، والتي يرأس بكوري مجلس إدارتها.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد عقد اجتماعا في إطار تتبع الأوراش الكبرى والمشاريع الاستراتيجية خصصت لاستراتيجية الطاقات المتجددة .

وخلال  هذه الجلسة ، سجل جلالته بعض التأخير الذي يعرفه هذا المشروع الواسع، ولفت الانتباه إلى ضرورة العمل على استكمال هذا الورش في الآجال المحددة، وفق أفضل الظروف، وذلك من خلال التحلي بالصرامة المطلوبة.

ويحتل تطوير الطاقات المتجددة، في إطار السياق الراهن، دورا محوريا في تطور الاقتصاد العالمي والانتقال الطاقي، الأمر الذي يؤكد وجاهة الاختيارات الاستراتيجية التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة الملكية، الهادفة إلى إيلاء هذه الطاقات مكانة الريادة في المزيج الطاقي الوطني وتكريس الدور الطلائعي والمعترف به، الذي يحتله المغرب حاليا في هذا الميدان الذي يعد قطاعا مستقبليا.

أخبار ذات صلة

وصول 3 رحلات من هولندا وبلجيكا إلى مطار الحسيمة

دكار .. ندوة حول قضية الصحراء تدعو الإتحاد الإفريقي إلى التعليق الفعلي لعضوية “الجمهورية الصحراوية المزعومة” في أقرب الآجال

غرق طفلين في عمق بركة بإقليم العرائش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@