قامت بورصة الدار البيضاء يوم 13 أكتوبر2022 بتوزيع شواهد المصادقة لفائدة 5 شركات مغربية أنهت بنجاح البرنامج الخاص بدعم الشركات. تعريف بهذه الشركات الصغيرة والمتوسطة الخمس التي تألقت كل واحدة في قطاع اختصاصها.
يؤكد تتويج هذه الشركات الخمس الرائدة وطنيا نجاح برنامج الدعم ELITE. كما يعد حافزا إضافيًا لبورصة الدار البيضاء على تقديم المزيد من الدعم لفائدة الشركات المغربية من خلال البرنامج الجديد الذي توشك على إطلاقه في الأشهر القليلة المقبلة.
وهكذا، تستعد بورصة الدار البيضاء التي تدعم الشركات منذ عام 2016 من خلال برنامج ELITE، بالاشتراك والتعاون مع البورصة الإقليمية للقيم المنقولة (BRVM)، لإعطاء الانطلاقة لبرنامج جديد أكثر شمولية وأكثر ملائمة للنسيج الاقتصادي المحلي بهدف دعم الشركات بشكل أفضل سواء على الصعيد الوطني أو في دول غرب أفريقيا.
“نحن فخورون بالتقدم الذي أحرزته جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحاصلة على شهادة ELITE، والتي نجحت أيضًا بشكل كبير خلال هذه السنوات من دعمنا لها في تحسين العطاء سواء على مستوى التنظيم أو الحكامة وكذا على مستوى تطوير تجارتها”. هذا ما صرح به السيد عادل بهجان، المسؤول على تطوير الأعمال، الذي يشرف على برنامج دعم الشركات في بورصة الدار البيضاء.
إن شركة “آما للمنظفات AMA DETERGENT”، وشركة “فورج دي بازاس FORGES DE BAZAS” وشركة “إيغاسير IGASER” وشركة “موبيبلان MOBIBLANC” وشركة “صوريمار SOREMAR” هي الشركات المغربية الخمس التي حصلت مؤخرا على شهادة الاعتماد بعد نجاحها في إكمال جميع مراحل برنامج ELITE. من تكون هذه الشركات وما أهي أنشطتها وأهم إنجازاتها ؟ إليكم التفاصيل !

شركة “آما للمنظفات AMA DETERGENT”
صانعة مواد التنظيف المغربية الخالصة
بطاقة التعريف
أسست شركة “آما للمنظفات AMA DETERGENT” في عام 2009 على يد السيد أنور الراضي، ولمع نجمها بسرعة داخل سوق السلع الاستهلاكية وبرزت كعلامة مرجعية وطنية وإقليمية في قطاعات المنظفات ومستحضرات التجميل.
تمكنت شركة “آما للمنظفات”، صاحبة العلامة التجارية “ميو MIO”، من الحصول على حصة كبيرة داخل السوق في قطاع السلع الاستهلاكية في مواجهة منافسة شديدة خصوصا من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة المتواجدة داخل هذه السوق لما يزيد عن نصف قرن. و كل هذه النتائج بفضل استثمارها في نهج متعدد المحاور يرتكز على جودة المنتوج والابتكار والبحث والتطوير بالإضافة إلى سياسة توزيع المنتجات بشكل واسع وموجه يعطي الأولوية للتجار المحليين التقليديين.
إنجازات الشركة
بالإضافة إلى الرفع من مستوى إدارتها وإعادة تنظيمها وتحسين طريقة تدبيرها، استثمرت شركة “آما للمنظفات” بكثافة في رأسمالها البشري من خلال توظيف أطر على قدر كبير من الكفاءة.
كما قامت الشركة بتسريع سياسة الابتكار الخاصة بها وعززت إستراتيجيتها الهادفة إلى تنويع المنتجات.
النتائج المحققة
حققت شركة “آما للمنظفات” نهاية عام 2020، زيادة بقدر مرتين ونصف رقم المعاملات المحققة خلال عام 2016، وهو تاريخ التحاقها ببرنامج ELITE. في عام 2021، سجلت الشركة رقم معاملات بلغ 422 مليون درهم.

شركة “فورج دي بازاس FORGES DE BAZAS”
الرائدة في مجال الرافعات الشوكية

بطاقة التعريف
تأسست شركة “فورج دي بازاس” في عام 1950، وهي المستورد الرئيسي للرافعات الشوكية في المغرب والرائدة في سوق المناولة باستحواذها على حصة تبلغ 30% من السوق. كما تتمتع الشركة بسمعة طيبة وسط المحترفين بلا منازع لأكثر من نصف قرن.
ومنذ أكثر من 30 عامًا، تعتبر شركة “فورج دي بازاس” المستورد الرئيسي لعلامة “تويوتـا”، الشركة الرائدة عالميًا في الرافعات الشوكية، كما أنها المستورد للعلامة التجارية الصينية “صاني”.
منذ انضمامها إلى برنامج ELITE، عرفت الشركة، التي هي فرع من مجموعة “إيكسور AIXOR”، تغييرًا في المساهمين في رأسمالها بحيث اقتنتها مجموعة “UPLINE PE”.
إنجازات الشركة
عملت شركة “فورج دي بازاس” على تنويع عروضها وبالتالي تلبية احتياجات السوق المحلية والأفريقية. كما استطاعت الشركة أيضًا تطوير زبائنها من خلال استغلال الفرص التجارية المتاحة أمامها ولا سيما تلك التي يوفرها مجموعة الشركات المنتمية لبرنامج ELITE.
النتائج المحققة
حققت شركة “فورج دي بازاس” رقم معاملات قدره 143 مليون درهم في نهاية عام 2020 أي زيادة بقدر 2.8 مرة مقارنة بالعام 2017، تاريخ التحاقها ببرنامج ELITE.

شركة “إيغاسير IGASER”
الشركة المرجعية في مجال البناء والأشغال العمومية

بطاقة التعريف
تأسست شركة “إيغاسير” في عام 1997 على يد السيد عبد الرزاق إيغافي، وهي واحدة من الشركات الرئيسية في مجال البناء والأشغال العمومية بالمغرب وهي مشهورة باستثماراتها وعروضها المبتكرة.
من خلال فريق متمرس ومدرب باستمرار وملتزم بتعهداته، بالإضافة إلى الموارد المادية التي تستجيب لمتطلبات أحدث المعايير وتتكيف مع احتياجات الزبناء، توفر لهم شركة “إيغاسير” كامل خبراتها وقدراتها من أجل دعمهم في بلوغ أهدافهم.
إنجازات الشركة
حصلت الشركة في عام 2017 على شهادة التأهيل وعلى شهادة المصادقة من وزارة الفلاحة والصيد البحري. كما فازت بجائزة البناء الدولية من نادي رواد التجارة العالمية في عام 2018، وواصلت الشركة تعزيز حصولها على شواهد التميز في مجال عملها. كما عملت على تحسين هيئاتها المتخصصة في الإدارة والحكامة.
النتائج المحققة
عملت شركة “إيغاسير” على تنمية أعمالها بأكثر من 20% منذ التحاقها ببرنامج ELITE في عام 2019. وحققت رقم معاملات يقدر ب 202 مليون درهم في عام 2020.

شركة “موبيبلان MOBIBLANC”
الشركة المغربية الرائدة في هندسة تطبيقات الهاتف المحمول

بطاقة التعريف
أنشأت شركة “موبيبلان MOBIBLANC” في عام 2010 على يد كل من السيد محمد بن بوكر والسيد يوسف العلوي، وهي شركة مغربية رائدة في هندسة تطبيقات الهاتف المحمول وحلول التحول الرقمي. كما أن هذه الشركة هي الرائدة في مجال التحول الرقمي الذي يقوم على تقنيات الهاتف المحمول الجديدة، وهي حاضرة في جميع مناطق المغرب ودول غرب إفريقيا والشرق الأوسط.
إن شركة “موبيبلان” هي شركة متخصصة في توزيع وتكامل الأنظمة وتعمل على توفير الحلول التكنولوجية لفائدة الشركات والمؤسسات والمنظمات في القطاعين العام والخاص.
وتعتبر شركة “موبيبلان” المفضلة لدى العديد من المنظمات إذ تضع أنظمة المعلومات في خدمة استراتيجيتها قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.
إنجازات الشركة
عززت الشركة فرقها من خلال تعيين مدير مالي والعديد من مهندسي تكنولوجيا المعلوميات والرقمنة. وقد عملت على تحسين نظام إدارتها وكذلك على نموها التجاري ولا سيما حضورها داخل السوق التونسية وتعيين فريق من الخبراء في عين المكان من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية.
النتائج المحققة
ارتفع رقم معاملات الشركة بنسبة 40% منذ عام 2018 بفضل جهود تطوير الأعمال ليبلغ 14 مليون درهم في عام 2020.

“صوريمار SOREMAR”
الشركة الأفريقية الرائدة في مجال معدات الملاحة البحرية
بطاقة التعريف
تأسست شركة صوريمار في عام 1984 على يد السيد نور الدين أكناو، وهي الشركة الرائدة في الإلكترونيات البحرية في المغرب. بفضل نموذج عمل قوي وفعال، تعتبر الشركة المسوق الوطني الرئيسي للمعدات الإلكترونية البحرية ومعترف بها من قبل مكاتب التصنيف الدولية مثل “مكتب فيريتاس” و”جيرمانشير لويد Germanischer Lloyd”.
قامت شركة صوريمار بدمج متكامل لجميع أشكال التجارة البحرية، بدءًا من بناء السفن وحتى التشغيل النهائي لها، في نفس الوقت الذي عملت فيه على تعزيز استراتيجية التنمية الدولية والانفتاح على الدول الإفريقية.
تتوفر شركة صوريمار على مجموعة غنية من الشركاء الدوليين المشهورين وهي مشهورة بقربها من زبنائها وحضورها في مختلف موانئ المملكة. كما أنها الشركة الوحيدة التي توفر أنظمة التتبع بالأقمار الصناعية لسفن الصيد في المغرب.
بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة صوريمار” أيضًا أول مركز صيانة لأنظمة GMDSS (النظام البحري العالمي للاستغاثة والسلامة) في المغرب والثاني في إفريقيا. كما أن الشركة حاصلة على شهادة المطابقة إيزو 9001 في نسختها لسنة 2008 وهي معتمدة من لدن “علامة الضمان المالي التي تعتبر أعلى درجة تصنيف تمنحها مؤسسة “COFACE” المتخصصة في التأمين على مخاطر عدم الأداء في مجال الصادرات.
إنجازات الشركة
شجعت عضوية شركة صوريمار في برنامج ELITE جميع الشركات التابعة للمجموعة بأكملها على الانخراط في مسلسل الرفع من مستوى أنشطتها وإعادة تنظيمها.
وبذلك أصبحت مجموعة صوريمار شركة قابضة تدير جميع الأنشطة بما في ذلك أنشطة شركتها الرئيسية صوريمار التي هي الشركة المغربية والإفريقية الرائدة في مجال معدات الملاحة البحرية.
كما اتبعت الشركة سياسة استثمارية قوية من خلال إحداث وحدات ومباني جديدة (قوارب ومقرات وغيرها).

النتائج المحققة
سجلت شركة صوريمار التي تصدر إلى 19 دولة إفريقية، علاوة على نشاطها في المغرب، رقم معاملات قدره 101 مليون درهم في عام 2020، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 9% مقارنة بعام 2019. وشكل صافي النتائج لعام 2020 نسبة 3.5% من رقم المعاملات مسجلا بذلك طفرة مقارنة بعام 2019.
تعريف ببورصة الدارالبيضاء
أنشئت بورصة الدارالبيضاء عام 1929. وهي تعمل تحت إ شراف وزارة الاقتصاد والمالية ضمن إطار قانوني واضح. تكمن مهمتها في إثراء عروض المنتجات المطروحة والخدمات ا لمقترحة بشكل مستمر مع تطوير وبسط استراتيجية شاملة وموحدة بين جميع مكونات البورصة ثم العمل على تطوير بنيتها التحتية والمساهمة في تنميتها وإدارة مختلف الفروع المكونة لها والخاضعة للمجموعة القابضة.
تعتبر بورصة الدارالبيضاء واحدة من أهم الأسواق المالية في إفريقيا. وفي نهاية عام 2021، بلغ عدد الشركات المدرجة بها 76 شركة، فيما بلغت قيمتها السوقية 691 مليار درهم. خلال السنوات الأخيرة، زادت بورصة الدارالبيضاء من انفتاحها على الأسواق المالية الأفريقية كما عززت علاقاتها مع الفاعلين الاقتصاديين بالقارة السمراء.

أخبار ذات صلة

الفقيه بن صالح: فريق طبي يجري بنجاح عملية استبدال مفصل كوع سيدة ستينية بمفصل اصطناعي

إعادة انتخاب بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة لولاية ثانية

المعهد الوطني للأنكولوجيا يجري بنجاح ثاني عملية زرع كبد من متبرع حي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@