9 يونيو 2024

بتنسيق وتتبع من سلطات إقليم النواصر مشروع إنماء.. ربط دواوير أوذهوبة ومكرد بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل

بتنسيق وتتبع من سلطات إقليم النواصر مشروع إنماء.. ربط دواوير أوذهوبة ومكرد بشبكتي الماء الشروب والتطهير السائل

في إطار مواكبة النمو العمراني و المجهودات الهادفة إلى إحداث البنيات التحتية الأساسية بالأحياء ناقصة التجهيز، تواصل مديرية مشروع إنماء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أشغال الربط بخدمات الماء الشروب و التطهير السائل بعدد من أحياء المناطق المدارية للدار البيضاء الكبرى.

هكذا، و تماشيا مع مضمون الاتفاقية الخاصة بالأحياء ناقصة التجهيز، تنجز مديرية إنماء أشغالا للربط المنزلي بشبكتي الماء الشروب و التطهير السائل بعدد من الدواوير على مستوى جماعة دار بوعزة، منها دوار محجوب أوذهوبة و دوار مكرد المتواجدين داخل المجال الترابي لملحقة أولاد أحمد 1 بدار بوعزة، إقليم النواصر.

و على مستوى دوار محجوب أوذهوبة، تهم العملية استفادة 516 أسرة من الربط بشبكتي الماء الشروب و التطهير السائل، و 885 أسرة بدوار مكرد، و ذلك وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الأطراف المعنية و الفاعلين. مع الإشارة إلى أن فرق ليدك – إنماء، تقوم بتنسيق تام مع السلطات المحلية بإنجاز عمليات الربط و وضع العدادات، و بتحسيس الساكنة على الولوج للخدمات و التدابير المتعين اتخاذها لإتمام الأشغال و إنجازها في أحسن الظروف، و كذا التعريف بالوثائق الخاصة بملف الإشتراك.

جدير بالذكر أن عامل الإقليم يشرف بشكل دوري و مستمرعلى تتبع تقدم المشاريع المندرجة في إطار برنامج إنماء على مستوى المجال الترابي لإقليم النواصر الذي يحتضن مقره اجتماعات أسبوعية في هذا الإطار. و لإنجاح هذه المشاريع الحيوية، يجري بشكل متواصل التنسيق مع السلطة المحلية من أجل إحصاء المساكن في إطار اللجن المشتركة و المصادقة على لوائح المستفيدين.

للإشارة، تم إحداث مديرية مشروع إنماء على إثر إطلاق جلالة الملك في ماي 2005 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. و كانت ليدك قد وقعت اتفاقية إطار مع ولاية الدار البيضاء الكبرى و السلطة المفوضة و وزارة الداخلية، و ذلك بغاية الربط المباشر بخدمات الماء، التطهير السائل و الكهرباء لفائدة ساكنة الأحياء ناقصة التجهيز، بحيث أصبحت العملية تحمل تسمية “مشروع إنماء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

و من المناطق المعنية بهذا المشروع، 52 ألف سكن مستفيد بإقليم النواصر (بوسكورة، دار بوعزة، أولاد صالح، أولاد عزوز، النواصر)، و 24100 سكن مستفيد بجماعة الدار البيضاء (عمالة مقاطعات عين الشق، عمالة مقاطعات الحي الحسني و عمالة مقاطعات مولاي رشيد مع مقاطعتي مولاي رشيد و سيدي و عثمان)، و كذا 14400 سكن مستفيد بإقليم مديونة (المجاطية، مديونة، تيط مليل)، إضافة إلى 3310 سكن مستفيد بالمحمدية (المحمدية و بني يخلف)، ثم 2440 سكن مستفيد بإقليم بنسليمان مع المنصورية.

و هو مشروع فريد من نوعه باعتبار أنه يتيح لعشرات الأسر الولوج بالمنزل إلى خدمات الماء و الكهرباء و التطهير السائل، مما يعد إضافة نوعية من شأنها تحسين إطار عيش ساكنة تقطن بأحياء ناقصة التجهيز تتواجد في أماكن متفرقة و تمتد على مناطق شاسعة لا تتوفر بياناتها إلا بالنسبة لجزء قليل منها.

و يتميز مشروع إنماء بكونه يتطلب الحضور الميداني لتحديد جميع الأحياء بأدق تفاصيلها، و ذلك بغرض إحصائها و تنظيم أشغال الربط بها من خلال تحديد مكان وضع العدادات و مسار الشبكات و تشخيص العوائق المتعين تجنبها و إيجاد حلول لها، مع الإشارة إلى أن بداية الأشغال لا يمكن الشروع فيها دون إقامة علاقة ثقة عبر وساطة دائمة بين جميع الأطراف المعنية، بحيث يمكن جعل ممثلي الأحياء وسطاء في العملية من تحسيس السكان بشكل أفضل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *