9 يونيو 2024

انعقاد الدورة العشرين للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط وسلا

انعقاد الدورة العشرين للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط وسلا

انعقدت، يومه الإثنين 20 مارس 2023 بمقر ولاية الرباط سلا القنيطرة، تحت رئاسة الكاتب العام لقطاع التعمير وإعداد التراب الوطني، فعاليات الدورة العشرون للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط وسلا، وذلك بحضور الكاتب العام لولاية الرباط سلا القنيطرة و رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وكذا رؤساء الجماعات الترابية والغرف المهنية والمصالح اللاممركزة.

وبهذه المناسبة، قدمت المديرة العامة للوكالة الحضرية للرباط وسلا حصيلة أنشطة عمل الوكالة برسم سنة 2022 وبرنامج عملها للفترة الممتدة ما بين سنتي 2023 و2025.

كما تضمن العرض تقديم النتائج التي تم تحقيقها بفضل الجهود المبذولة بمعية الفرقاء، وفي إطار حكامة لتعمير مستدام وآمن. حيث تطرق إلى المحاور المتعلقة بانخراط الوكالة الحضرية للرباط وسلا في الأوراش الوطنية خصوصا منها مواكبة تفعيل برنامج مدن بدون صفيح، وذلك من خلال إعداد تصاميم تهيئة قطاعية تضمن توفير وتنويع السكن مع توفير فرص الشغل وضمان البنية المرفقية والولوجيات

و متابعة التغطية بوثائق التعمير حيث بلغت نسبة 80 % إلى حدود نهاية سنة 2022، كما تم خلال نفس السنة، تحديد التوجهات العامة لإعداد تصميم تهيئة مدينة الرباط، و تشجيع الاستثمار وسياسة القرب من خلال الرفع من نسبة الرأي الموافق وتقليص آجال الدراسة في إطار طلبات الترخيص للبناء والتجزيء والتقسيم وإحداث المجموعات السكنية، و الانخراط في ورش التحول الرقمي للوكالة الحضرية للرباط وسلا من خلال إعداد منصات تفاعلية تهم التدبير والتخطيط الحضري، و تكريس مبادئ الـحكامة الجيدة والمتعلقة بإرساء مؤشرات لتتبع تنفيذ مهام الوكالة الحضرية وكذا ترشيد النفقات، و التواصل وانفتاح الوكالة الحضرية خصوصا على البلدان الإفريقية.

وبعد مناقشة جميع النقط الواردة في جدول أعمال الدورة، صادق المجلس بإجماع أعضائه على التقارير الأدبية والمالية لسنة 2022 وكذا برنامج العمل للفترة الممتدة ما بين سنتي 2023 و2025، كما تبنى بعض التوصيات. واختتمت أشغال المجلس بتلاوة برقية الولاء المرفوعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *