في اطار البرنامج الحكومي اوراش نظمت يوم أمس الاربعاء 3 غشت 2022 بمقر الجماعة الترابية بايت اوريبل إقليم الخميسات، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية تحت شعار؛ تمكين … من اجل ممارسة مدنية فاعلة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان )، لقاء مفتوح مع فعاليات المجتمع المدني بالاضافة إلى رئيسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص بالجماعة حول الحقوق الاساسية للنساء وسبل حمايتها والنهوض بها.

هذا اللقاء تم تنظيمه بشراكة مع المجلس الاقليمي بالخميسات والمديرية الاقليمية بالخميسات لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب وبتنسيق مع المجلس الجماعي لايت اوريبل.

في بداية اللقاء تم التذكير بالسياق العام الذي ينظم فيه هذا اللقاء على المستوى المحلي والمرتبط ببرنامج اوراش وعلى المستوى الوطني وبالخصوص المساهمة في شرح مضامين خطاب العرش لسنة 2022.

وبعد ذلك ركز منشط اللقاء على اهم الحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي حاول تدقيقها وتفصيلها كما حددتها مجموع الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالنساء، و تحديد الحقوق الاساسية والمشترك بين جميع المواطنين والمواطنات من جهة وتحديد الحقوق الاساسية لنساء من جهة اخرى.

وفي المحور الثاني من اللقاء تم التركيز على الحقوق الاساسية للنساء في المجال الصحي ومن خلال تشخيص الوضع الصحي بجماعة ايت اوريبل والخدمات المقدمة من طرف المركز الصحي تم التداول في العديد من القضايا حيث تم تسجيل مجموعة من النقاط الايجابية التي يجب دعمها وتقويتها وكذا الوقوف على اهم الاشكالات التي من الضروري التفكير من اجل معالجتها في اطار سياسة التوزيع العادل الخدمات الصحية بالاقليم.

كما تم الاتفاق على صياغة مذكرة مطلبية توجه الى المسؤولين في المجال الصحي ويتم توزيعها على الجمعيات بالمنطقة وعلى الساكنة من اجل تجويد وتطوير الخدمات الصحية بالمنطقة.

وفي الختام اعطيت الكلمة لبلمقوط البوهالي مدير المصالح بجماعة ايت اوريبل الذي ختم اللقاء نيابة عن رئيس الجماعة واكد ان قاعة الاجتماعات رهن اشارة جميع الجمعيات وشكر الحاضرين والحاضرات.

أخبار ذات صلة

برقية تهنئة من البابا فرانسيس إلى جلالة الملك بمناسبة عيد العرش المجيد

مندوبية السجون ترد بقوة على مغالطات منظمات تصف نفسها بالحقوقية حول وضع السجين سليمان الريسوني

مصرع 4 أشخاص وإصابة 39 آخرين في حادثة سير بين مراكش وأكادير

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@