الملك: “المغرب حريص على توطيد الأمن والاستقرار بمختلف مناطق القارة الإفريقية”

الملك: “المغرب حريص على توطيد الأمن والاستقرار بمختلف مناطق القارة الإفريقية”

الداخلة: محمد فجري

قال الملك محمد السادس، “إن المغرب يؤمن بقدرة إفريقيا على رفع التحديات التي تواجهها، وعلى النهوض بالتنمية البشرية والمستدامة لشعوبها، لما تتوفر عليه من موارد طبيعية ومن كفاءات بشرية هائلة”.

وأضاف الملك في رسالة موجهة اليوم الجمعة، إلى المشاركين في الدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا الدولي، في نسخته الثالثة والذي ينعقد في هذه الأثناء بمدينة الداخلة “غير أن تحقيق النهضة الإفريقية المنشودة، يبقى رهينا بمدى ثقتنا في أنفسنا، وبالاعتماد على مؤهلاتنا وقدراتنا الذاتية، واستغلالها على أحسن وجه، في إطار تعاون جنوب جنوب، مربح وشراكة استراتيجية وتضامنية بين دول الجنوب”.

وجاء في رسالة الملك “وإننا لواثقون من كسب هذه الرهانات، فإفريقيا اليوم، يحكمها جيل جديد من القادة البراغماتيين، المحررين من العقد الإيديولوجية، التي عفا عنها الزمن، هؤلاء القادة الذين يعملون، بكل غيرة وطنية ومسؤولية عالية من أجل استقرار بلدانهم، وضمان انفتاحها السياسي، وتنميتها الاقتصادية وتقدمها الاجتماعي”.

وورد ضمن رسالة محمد السادس “وإنه ليسعدنا أن نضع يدنا في أيدي هؤلاء القادة الغيورين على وحدة وتقدم إفريقيا، قارة المستقبل، وعلى مصالح شعوبها، وأن نعمل سويا معهم، من أجل تعزيز دورها المتزايد، والمكانة الهامة التي أصبحت تحظى بها في العلاقات الدولية”.

وأكد الملك على “أن المغرب حريص على توطيد الأمن والاستقرار بمختلف مناطق القارة وهو ما يتجلى على الخصوص، في مساهمته في عمليات حفظ السلام تحت لواء الأمم المتحدة، وفي مبادرات الوساطة التي يقوم بها من أجل حل النزاعات بالطرق السلمية، إضافة إلى التعاون الأمني في محاربة الجماعات الإرهابية، وكذا وضع التجربة المغربية في المجال الديني رهن إشارة الدول الإفريقية، والقائمة على نشر الإسلام الوسطي المعتدل والتصدي لفكر التطرف والانغلاق”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *