أصدر مؤخرا الأستاذ حسن رقيق كتابه الجديد بعنوان:” الدليل العملي للوسيط الأسري”،عن مطبعة الريان والذي يقع في 106 صفحة من الحجم المتوسط.

وأبرز الكاتب في تصريح خص به “المغربي اليوم” أن الكتاب موجه بالخصوص للراغبين في تعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم للقيام بالوساطة واصلاح ذات البين، اسهاما في استقرار الأسرة وأمن المجتمع.

افتتح المؤلف كتابه بقوله :” في سياق تفاعلات الحياة اليومية الموسومة بتشابك المصالح وتنافر الأهداف وتباين القيم والآراء يشكِّل النزاعُ شكلا من أشكال السلوك التنافسي الذي قد يأخذ شكلا تصعيديا إذا ما استمر وجود أسبابه، فيتحول إلى عِداء مفتوح يتولد عنه ردود فعل انتقامية مضادة من شأنها أن تخلِّف آثارا سلبية وتداعيات وخيمة على مستويات ومجالات عدة”.

وأضاف الكاتب : ” وسعيا للتخفيف من زحف القضايا المتراكمة على المحاكم فقد أضحى ركوب قاطرة الوساطة خيارا استراتيجيا وضرورة مجتمعية من أجل تسوية ناجعة للمنازعات بما يضمن حقوق أطراف النزاع ومصالحهم، ويحفظ في الوقت ذاته جودة العلاقة فيما بينهم. وإذا كان اللجوء إليها أمرا ملحا في مجالات عدة لفضِّ المنازعات فإن ذلك آكد وأشدُّ متى تعلق الأمر بالأسرة، النواة والخلية الأسُّ في صياغة المجتمع الإنساني برمته، وذلك استحضارا للتداعيات السلبية الناتجة عن الخلافات والتصدعات على كيانها الداخلي ومحيطها الاجتماعي”.

يذكر أن الأستاذ حسن رقيق مرشد ووسيط أسري معتمد وعضو المركز المغربي للوساطة والتحكيم ومحاضر ومقدم دورات في الوساطة له عدة إصدارات نذكر منها : الوساطة ودورها في الاستقرار وفض النزاعات الأسرية، مهارات التواصل الاجتماعي، أسرتي أولا، الصحبة مفسدات ومقومات…

أخبار ذات صلة

حكومة الشباب الموازية تصدر كتابا جماعيا

اختتام فعاليات مهرجان واد نون السينمائي في دورته التاسعة

دنيا بطمة.. تبكي بسبب شقيقتها ابتسام

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@