30 ماي 2024

المجلس الإقليمي للخميسات يشرع في إعداد “برنامج التنمية”

المجلس الإقليمي للخميسات يشرع في إعداد “برنامج التنمية”

احتضنت، اليوم الخميس، عمالة إقليم الخميسات أشغال اجتماع إخباري تشاوري و ذلك من أجل الشروع في مسطرة إعداد “برنامج التنمية” الخاص بالمجلس الإقليمي للخميسات برسم الفترة ما بين 2023 و 2028.

و ترأست، هذا اللقاء الإخباري بوشرى الوردي رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات، و بحضور أحمد صابر الكاتب العام للعمالة، و أعضاء المجلس، و ممثلو جامعة محمد الخامس بالرباط، و ممثل مجلس الجهة، و رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، و ممثلو المصالح للاممركزة و فعاليات جمعوية و إعلامية.

و في كلمتها الإفتتاحية ذكرت بوشرى الوردي أن هذا الاجتماع الإخباري و التشاوري يأتي تبعاً للمادة 80 من القانون رقم 14-112 المتعلق بالعمالات و الأقاليم، التي يضع من خلالها مجلس العمالة أو الإقليم تحت إشراف الرئيس مجلسها خلال السنة الأولى من انتداب المجلس برنامج التنمية للعمالة أو الإقليم.

تلا ذلك عرض لممثل جامعة محمد الخامس بالرباط و الذي تضمن الخطوط العريضة لإعداد “برنامج التنمية” للمجلس الإقليمي للخميسات و الذي ستسهر الجامعة على صياغته تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي تجمع الطرفين، حيث يتضمن برنامج تنمية الإقليم تشخيصا لحاجيات و إمكانيات الإقليم و تحديداً لأولوياته وتقييما لموارده ونفقاته التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى وأن يأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع.

و يعتبر هذا اللقاء خطوة أولى من أجل إطلاق مسلسل إعداد برنامج تنمية الإقليم و الذي سيمر بمحطات عديدة من خلال لقاءات تشاورية مع رؤساء الجماعات المحلية و رؤساء المصالح اللاممركزة التي تعنى باختصاصات المجلس و فعّاليات المجتمع المدني بالإقليم.

جدير بالذكر أن برنامج تنمية الإقليم يحدد لمدة ست سنوات الأعمال التنموية المقرر برمجتها أو إنجازها بتراب الإقليم، اعتبارا لنوعيتها و توطينها و كلفتها، لتحقيق تنمية مستدامة و وفق منهج تشاركي و بتنسيق مع عامل الإقليم بصفته مكلفا بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *