22 مارس 2024

الرحامنة… مراسم إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية

الرحامنة… مراسم إطلاق أشغال بناء مركز أبحاث في ميدان الشبكات الذكية


الرحامنة: لحسن بنحسي
نظمت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومعهد أبحات الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة صباح اليوم الجمعة 15 يناير 2021 المراسم الرسمية لإطلاق مركز أبحاث مخصص لموضوعات الشبكات الذكية ترأسها وزير الطاقة و المعادن و البيئية السيد عزيز رباح إلى جانب السيد سونغ ديوك يون . سفير و كذلك عامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان و المدير العام للمعهد أبحاث الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة السيد بدر إكن.
هذه المرحلة الثالثة المتعلقة بالشبكات الذكية و التنقل المستدام لمنصة أبحاث . جارية بدعم من وزارة الطاقة و المعادن و البيئة بالإضافة إلى الدعم دعم تقني و مالي للوكالة الكورية للتعاون الدولي بمبلغ 8 ملايين دولار

يتكون المركز من 3 مختبرات رئيسية:
-مختبر للنمذجة ومحاكاة و تحسين الأنظمة الكهربائية.
-مختبر للمراقبة الأوتوماتيكية لجودة الشبكة الكهربائية .
-مختبر للشبكات الكهربائية الصغيرة . و إدارة التدفق و تحليل الشبكة مزود بجهاز محاكاة لنمدجة الشبكات الكهربائية لمدن كبير بحجم مدينة الدار الدار البيضاء.

هذا المركز عالي التقنية فريد من نوعه قاريا بفضل اقتران محاكاة الشبكات داخل المختبرات مع الشبكات الكهربائية للقرية الشمسية . الهدف هو تطوير حلول تقنية تتكيف مع السياق الوطني و القاري من أجل دعم استراتيجية كفاءة الطاقة و تغطية جميع القضايا المتعلقة بمدينة الغد الذكية و المستدامة . ومن ثم فإن هذا سيساعد في وضع المغرب كمركز قاري للبحث و الإبتكار في هذه المجالات.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن الشبكات الذكية تعتبر حلا فعالا لمواجهة التحديات الجديدة التي ينطوي عليها التحديث و الدمج الهائل لمصادر الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء .
تعتمد شبكات الطاقة الذكية على أداء تقنيات المعلومات و الإتصالات لتحسين إنتاج و توزيع و إستهلاك الكهرباء .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *