انطلقت، صباح يوم الخميس بالرباط، أشغال المؤتمر الدولي حول القيم الحضارية في السيرة النبوية، الذي تعقده منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وينظم هذا المؤتمر بشراكة مع رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، تحت شعار “نحو رؤية مستقبلية للسيرة النبوية”.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي ينعقد أيضا عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى إعداد استراتيجية تواصلية للتعاطي مع الأبعاد الوظيفية للسيرة النبوية، وحصر الإشكالات الذاتية والموضوعية في التعامل معها، وتجميع وترتيب الجهود العلمية في مجال البحث في السيرة النبوية، وبناء رؤية متجددة بآفاق مستقبلية لها.

كما يتوخى تمكين المنظمات والهيئات العاملة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال من آليات وأدوات عمل منهجية في بناء مخططات عمل وخبرات في مجال التعريف بالسيرة النبوية. وحسب الإيسيسكو، فإن هذا المؤتمر يأتي ردا علميا وعمليا على محاولات الإساءة إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفي إطار رؤية المنظمة واستراتيجية عملها الجديدة، التي تجعل منها منارة إشعاع حضاري دولي.

ويعرف هذا المؤتمر الهام مشاركة شخصيات دولية مرموقة ومفكرين وعلماء من داخل العالم الإسلامي وخارجه.

وتميز هذا الحدث البارز بعقد جلسة شرفية تضمنت كلمة المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، السيد سالم بن محمد المالك، وكلمات لضيوف الشرف، رئيس الوزراء بجمهورية باكستان الإسلامية، السيد عمران خان، وصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الملكي الأمير شارلز، أمير ويلز بالمملكة المتحدة، ورئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد محمد بخاري، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، السيد محمد بن عبد الكريم العيسى، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، السيد أحمد عبادي، والممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، السيد ميغيل آنخيل موراتينوس. كما تميزت الجلسة الشرفية بعرض مقطع فيديو أنتجته منظمة (الإيسيسكو) حول نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وآخر حمل عنوان “قالوا عن رسول الله”، إلى جانب شريط آخر حول متحف السيرة النبوية في المدينة المنورة.

ويتضمن برنامج المؤتمر أربع جلسات عمل، تتناول الجلسة الأولى موضوع السيرة النبوية والجهود العلمية، فيما تناقش الجلسة الثانية السيرة النبوية والأبعاد الوظيفية، والجلسة الثالثة السيرة النبوية والإشكالات المعاصرة، بينما ستعرف الجلسة الرابعة تقديم شهادات عالمية حية في سيد الأنام ورسالته الخاتمة. وست ختتم أشغال المؤتمر بإصدار إعلان وتوصيات تنفيذية سيتم تعميمها بعدد من اللغات على جميع المنظمات الدولية والمؤسسات والهيئات المختصة في الثقافة والحوار الحضاري. ويمكن متابعة أعمال المؤتمر عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية لمنظمة الإيسيسكو في فيسبوك، من خلال الرابط:

أخبار ذات صلة

تواصل ارتفاع فيروس كورونا بجهة مراكش آسفي

النقابة الوطنية للصحافة المغربية توجه رسالة قوية للإعلام الجزائري

جندي يطعن ابنه بسلاح أبيض داخل دائرة أمنية بمراكش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@