نظمت، يومه السبت الثامن عشر من يونيو الجاري، النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بالخميسات بتنسيق مع الجمعية الجهوية للبحث التاريخي و الإجتماعي بالخميسات ندوة علمية في موضوع حركة المقاومة بمنطقة زمور السياق و الأبعاد.

و شهدت، هذه الندوة العلمية التي احتضنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بالخميسات، حضور ثُلة من الأساتذة و الدكاتر و الباحثين و المهتمين و محمد العاطفي عضو المجلس العلمي المحلي، و عائشة حموشان المندوبة الإقليمية للهيئة المغربية للوحدة الوطنية بالخميسات.

و انطلقت، أشغال الندوة بكلمة للنائب الإقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بالخميسات، و كلمة الجمعية الجهوية للبحث التاريخي و الاجتماعي الخميسات، تلا ذلك مجموعة من العروض و المداخلات.

و تم خلال الندوة، تقديم عرض حول جوانب من المقاومة الزمورية من طرف الدكتور عبد العزيز بلبكري، و عرض حول مظاهر التظافر و التأزر بين القبائل المغربية في مواجهة للتدخل الفرنسي خلال مرحلة الحماية قبائل زمور و زعير نموذجاً قدمه الاستاذ محمد اقبور، و دور قبائل آيت حكم في حركة المقاومة الاستاذ ياسين القادري، و اسهامات قبائل مصغرة بالصفاصيف في المقاومة الوطنية قدمه الدكتور عبد الرزاق بنواحي.

و قدّم، الاستاذ ايوب مارو عرض حول إسهام قبائل زمور في حركة المقاومة قبليين نموذج، و الأثار الكولونيالية لمنطقة والماس من تقديم الدكتور محمد اجردي و الدكتور إبراهيم الهرام، و عرض حول المقاومة بمنطقة زمور مقاربة سوسيولوجية من تقديم الاستاذ الحسين بودوح، و عرض لمولود عشاق حول انتفاضة الخميسات 22 اكتوبر 1937 الدكتور، و الاستعمار الفرنسي بمنطقة زمور من تقديم الاستاذ محمد بايشيت، و قراءة في كتاب من تاريخ المقاومة و الحركة الوطنية بمنطقة زمور للأستاذ بنعيسى يوسفي.

و اختتم الندوة بكلمة للمؤرخ الدكتور ابراهيم القادري، تلا ذلك توزيع شواهد المشاركة، و دعاء الختم تكلف به الاستاذ محمد العاطفي.

أخبار ذات صلة

مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يسجل عبور أزيد من 78 ألف مسافر بين يناير ومتم أكتوبر 2022

تحفيزات حكومية جديدة لتعزيز جاذبية القطاع العام أمام مهنيي الصحة (بايتاس)

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الجمعة 2 دجنبر 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@