18 مارس 2024

الخميسات.. “تاجموت” من مطرحٍ عشوائي إلى مطرحٍ نموذجي مراقب

الخميسات.. “تاجموت” من مطرحٍ عشوائي إلى مطرحٍ نموذجي مراقب

انتهت، أخيراً أشغال تأهيل مطرح النفايات تاجموت الواقع بجماعة مجمع الطلبة بإقليم الخميسات، و هو ثمرة شراكة ما بين وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة من جهة، و جماعة الخميسات من جهة ثانية.

و كانت، النفايات في السابق تغطي مساحة شاسعة بمطرح تاجموت و لا يتوفر على الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة، حيث ساهم هذا المشروع اليوم بعدما بلغت نسبة انجازه 100% في تأهيل المطرح و تجميع النفايات في مساحة صغيرة مقارنة مع السابق، و أصبح مطرحاً مراقباً يحترم المعايير البيئية.

و يقع، مطرح النفايات تاجموت على مساحةِ ثمانية هكتارات، و تم رصد غلاف مالي بلغ مليار و 400 سنتيم من أجل تأهيله بموجب اتفاقية مابين الوزارة المعنية و جماعة الخميسات.

و بدل، المجلس الجماعي للخميسات مجهودات كبيرة من أجل تأهيل و تهيئة مطرح النفايات تاجموت، و الذي أصبح بعد انتهاء الأشغال به مطرحاً مُراقباً، و تتوفر فيه جميع الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة.

و يأتي هذا المشروع كحلٍ إلى حين إحداث مركز إقليمي بمواصفات تراعي الشروط الصحية و البيئية لطمر و تثمين النفايات لجميع الجماعات الترابية للإقليم، في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية و الممثالة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *