انتهت، أخيراً أشغال تأهيل مطرح النفايات تاجموت الواقع بجماعة مجمع الطلبة بإقليم الخميسات، و هو ثمرة شراكة ما بين وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة من جهة، و جماعة الخميسات من جهة ثانية.

و كانت، النفايات في السابق تغطي مساحة شاسعة بمطرح تاجموت و لا يتوفر على الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة، حيث ساهم هذا المشروع اليوم بعدما بلغت نسبة انجازه 100% في تأهيل المطرح و تجميع النفايات في مساحة صغيرة مقارنة مع السابق، و أصبح مطرحاً مراقباً يحترم المعايير البيئية.

و يقع، مطرح النفايات تاجموت على مساحةِ ثمانية هكتارات، و تم رصد غلاف مالي بلغ مليار و 400 سنتيم من أجل تأهيله بموجب اتفاقية مابين الوزارة المعنية و جماعة الخميسات.

و بدل، المجلس الجماعي للخميسات مجهودات كبيرة من أجل تأهيل و تهيئة مطرح النفايات تاجموت، و الذي أصبح بعد انتهاء الأشغال به مطرحاً مُراقباً، و تتوفر فيه جميع الشروط التي تحترم المعايير المتعارف عليها في مجال الحفاظ على البيئة.

و يأتي هذا المشروع كحلٍ إلى حين إحداث مركز إقليمي بمواصفات تراعي الشروط الصحية و البيئية لطمر و تثمين النفايات لجميع الجماعات الترابية للإقليم، في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية و الممثالة.

أخبار ذات صلة

المجلس الجماعي لآيت ميمون إقليم الخميسات يصادق بالإجماع على دورة فبراير

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الإثنين 6 فبراير 2023

بنموسى يبعث لجنة لافتحاص بمركز مولاي رشيد بالدار البيضاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@