9 يوليوز 2024

الخميسات.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 111 مشروعاً بكلفة 39 مليون درهم

الخميسات.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 111 مشروعاً بكلفة 39 مليون درهم

ترأس، اليوم الأربعاء، منصور قرطاح عامل إقليم الخميسات أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بحضور أحمد صابر الكاتب العام للعمالة، أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، و رؤساء المصالح الخارجية، و رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، و رؤساء الأقسام و رؤساء المصالح بالعمالة، و ممثلو المنابر الإعلامية.

و في كلمة بالمناسبة أشار عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح أن اجتماع اليوم يأتي في إطار الجهود الرامية لتفعيل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة و التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 19 شتنبر 2019 استنادا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018.

و ذكر، عامل إقليم الخميسات أن تنمية الرأسمال البشري تشكِلُ مركز اهتمام المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التي ترتكز على مقاربة إرادية و متجددة تهدف إلى تحصين و تعزيز المكتسبات مع مواصلة العطاء من أجل المزيد من التنمية و العدالة الإجتماعية و إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري. و العناية بالأجيال الصاعدة و دعم الفئات الهشة بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل و المحدثة لفرص الشغل.

و خُصص اجتماع اليوم للدراسة و المصادقة على برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023 الذي خصص له اعتماد مالي 39،93 مليون درهما موزع على برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 7,24 مليون درهم، برنامج تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب 10,54 مليون درهم، برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة 22,15 مليون درهم.

و نظرا لكون هذه السنة هي الأخيرة من المرحلة 2019 – 2023 و لأن الاعتمادات المرصودة لم تشمل البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالوسط القروي، فإن برنامج عمل هذه السنة سيهم استكمال ما تحقق من مشاريع خلال المرحلة الحالية بلغت 460 مشروعا انجزت بنسبة 95% و بكلفة إجمالية بلغت 218,49 مليون درهم حيث حظي برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية بغلاف مالي بلغ 101,97 مليون درهم أي بنسبة 47% من مجموع التمويل همت 92 مشروعاً.

من جهته، قدّم مولاي حفيظ الكمون رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة الخميسات عرضاً مفصلا حول المشاريع المهمة التي تمت برمجتها برسم سنة 2023. و لتحقيق أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضمن برنامج العمل 111 مشروعا بكلفة إجمالية قدرت ب 39,93 مليون درهم.

و تجدر الإشارة إلى أن اجتماعا ثانيا و ثالثا لهذه اللجنة سيتم عقده خلال الأسابيع المقبلة للدراسة و المصادقة على مشاريع مهمة بعضها لفائدة الشباب حاملي المشاريع و أخرى تم اقتراحها أيضا من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية بالإقليم سيتم تمويلها من المبالغ المؤجلة من السنوات السابقة و من المبالغ المتبقية من المشاريع المنجزة أو الملغاة خلال المرحلتين السابقتين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما سيتم تخصيص الإجتماع الرابع و الأخير من هذه السنة لتقديم حصيلة المرحلة الحالية 2019 – 2023.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *