22 فبراير 2023

الخميسات.. افتتاح المعرض الجهوي للماء لحوض أبي رقراق والشاوية

الخميسات.. افتتاح المعرض الجهوي للماء لحوض أبي رقراق والشاوية

افتتح، اليوم الأربعاء، وزير التجهيز و الماء نزار بركة مرفوقاً بعامل إقليم الخميسات منصور قرطاح فعاليات المعرض الجهوي للماء لحوض أبي رقراق والشاوية في نسخته الأولى تحت شعار ” حلول مبتكرة من أجل موارد مائية مستدامة “، و الذي تحتضنه مدينة الخميسات، يومي 22 و23 فبراير الجاري.

و حضر، مراسيم هذا الافتتاح إلى جانب وزير التجهيز و الماء، و عامل إقليم الخميسات، كل من رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات بوشرى الوردي، و رئيس جماعة الخميسات حسن ميسور، و برلمانيي الإقليم و رؤساء المصالح الأمنية و المدنية، و فعاليات من المجتمع المدني.

و تم خلال حفل افتتاح المعرض إلقاء كلمة افتتاحية لوزير التجهيز و الماء، و عرض فيلم مؤسساتي حول وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية، و فقرات تنشيطية حول موضوع الماء، و عرض كبسولة حول رقمنة منح تراخيص استعمال الملك العمومي المائي و تكريم بعض الفعاليات في مجال التحسيس.

ويتوخى المعرض الجهوي للماء، الذي تنظمه وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، تعزيز المشاركة في وضع وتطوير برامج مبتكرة من أجل التضامن المائي بين الجهات والأقاليم، وتقاسم التجارب والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال الماء، والتوعية والتحسيس بالاستعمال العقلاني للماء والقطع مع كل أشكال التبذير لهذه الموارد الحيوية والمحافظة عليها من التلوث، وخلق جسر للتواصل على المستوى الجهوي حول إشكاليات تدبير الموارد المائية.

و تزامن تنظيم المعرض مع انعقاد مجلسها الإداري برسم دورة سنة 2022، حيث يروم أيضا تعزيز مشاركة المجتمع المدني من أجل ترسيخ مبدأ التضامن المائي بين الجهات والأقاليم، وتعزيز الحكامة المؤسساتية في مجال تدبير الموارد المائية، وتفعيل سياسة القرب وإدراج المقاربة التشاركية.

و جاء تنظيم المعرض الجهوي للماء لحوض أبي رقراق والشاوية في نسخته الأولى لمواصلة الإشعاع الذي باتت تعطيه مدينة الخميسات التي أصبحت قبلة لإحتضان مجموعة من المعارض و اللقاءات سواء على المستوى المحلي و الإقليمي و الوطني، كما سيتم تنظيم ندوات وورشات علمية برواق المعرض، وذلك لمناقشة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بالابتكار ودور البحث العلمي في تنمية موارد مائية مستدامة سواء كانت تقليدية أو غير تقليدية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *