المشروع سيكون له وقع إيجابي من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية على المنطقة

قدمت، شركة التعدين البريطانية “إيمرسون” تفاصيل إضافية حول تطور مشروع منجم “البوتاس” الواقع بالنفوذ الترابي لإقليم الخميسات.

وأفاد غراهام كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة “إيمرسون”، أنه خلال الفصل الأخير من السنة الماضية، تم بذل جهد مهم، من أجل التقدم في المناقشات المتعلقة بالموافقات البيئية لمشروع الخميسات، معبرا عن امتنانه لفريق الشركة والسلطات المغربية.

وأكد كلارك أنه تم حل عدد من القضايا التي أعاقت التقدم، وارتكزت المحادثات على تفاصيل إدارة اليماه في المشروع، مشيرا أنها تحظزى باهتمام كبير في المغرب، بعد تراجع التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة، مشددا على تقديم اقتراحات مهمة في هذا الشأن.

وفيما يخص موقع البناء، أوضحت الشركة البريطانية، أن تصميم مصنع المعالجة من قبل شركة “بار إنجينيرينغ” الأمريكية اكتمل الآن بنسبة 90 %، كما أن تصميم البنية التحتية الذي قامت به شركة “رومينيكس” اكتمل بنسبة 80 %.

ووقعت شركة التعدين البريطانية، التي تطور مشروعا لـ”البوتاس” بالخميسات حاليا، مذكرتي تفاهم حول شراء مادتي “البوتاس” والملح، مع مفاوضين ووسطاء سويسريين، سيتم إنتاجهما انطلاقا من منجم الخميسات

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى مع “كي تراد آي جي”، وهو مفاوض كبير في مجال المواد الأولية، متمركز في سويسرا، من أجل بيع 245 ألف طن/ مربع من كلورو البوتاسيوم، وما لا يقل عن 500 ألف طن/ مربع سنويا من المنتوج الملحي، وذلك على امتداد 10 سنوات.

و أشارت، شركة إيمرسون البريطانية في تقارير سابقة لها أن منجم الخميسات للبوتاس المستقبلي سيكون له وقع إيجابي من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية على المنطقة.

و كانت قد ذكرت، شركة إيمرسون في دراستها أن 90 بالمائة من فرص العمل بمنجم الخميسات للبوتاس ستستهدف أبناء المنطقة بإقليم الخميسات.

أخبار ذات صلة

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2023

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة

المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. الدعوة إلى مراجعة الإطار القانوني المنظم لحقوق اللاجئين والمهاجرين بالمغرب (دراسة)

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@